الجمعة، 6 أغسطس 2010

"الفايس بوك" يأخذ دور المطويات والمنشورات في رمضان بالسعودية


"الفايس بوك" يأخذ دور المطويات والمنشورات في رمضان بالسعودية

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، بدا أن ضيفاً جديداً يريد اقتحام عادات السعوديين وعباداتهم، إذ قبل أن يبدأ رمضان بنحو ثلاثة أسابيع بدأت حملات الفيس بوك تستبق الشهر بجملة من المتناقضات والمتبـاينات في المجتمع السعودي.
فمن حملة تدعو لمقاطعة ذاك المسلسل إلى حملة تدعو للوقوف معه، ومن حملة تدعو للتجمع خلف ذاك الإمام المشهور بصوته الشجي إلى حملة أخرى تحرم الصلاة خلف أي إمام لمجرد أنه صوته شجي.
إلا أن اللافت في الأمر هو التحول "الدعوي" من المطويات والكتيبات والمنشورات التي يزدهر سوقها في رمضان إلى ساحات الانترنت وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".
وما زال إمام الحرم السابق عادل الكلباني يستحوذ على اهتمام بالغ بعد فتواه المثيرة في الأوساط السعودية حول "إباحة الغناء" حيث انشأ مجموعة من الشبان صفحة على الفيس بوك للتعبير عن " تأييدهم " للكلباني، الذي أفتى بجواز الغناء في لقاء تلفزيوني.
حيث دوّن زوار الصفحة عبارات مؤيدة وأخرى نقدية لاذعة، وسميت الصفحة بـ " مكاني خلف الكلباني " وبلغ عدد المعجبين بالصفحة المئات من المعجبين، إذ قاموا بإنشاء هذه الصفحة دعماً له في رمضان المقبل خصوصاً بعد فتوى شهيرة لرجل الدين السعودي صالح الفوزان الذي حرم الصلاة خلف مبيح الغناء مطلقاً، وهو ما فهم منه الكثيرون أن الكلباني هو المقصود بها.
يقول أحد المنظمين للحملة وهو سعودي اسمه خالد آل عوضه أن السبب الرئيسي لانضمامه للحملة هو إحساسه أن " الكلباني " تعرض لهجوم عنيف لمجرد أنه قال رأي شرعي مختلف فيه منذ القدم.

وأضاف أن " الكلباني " أورد أدلة تمنيت لو تم الرد ليها بأدلة أخرى لا بالسب و الشتم والقذف و التسفيه، إضافة إلى أنه رجل مسلم موحد تعرض للأذى من ذوي القربى، وأشار إلى أنه يهدف إلى نبذ التشدد والتنطع من انضمامه لهذه الحملة مؤكدا أن الدين الإسلامي عظيم ويتسع للكل الآراء المؤيدة والمخالفة.
وحول نجاح الحملة أكد "آل عوضه " إنه لو وصل عدد المنظمين لأكثر من عشرة آلاف فهذا سيدل على مدى نجاحها، وعلى عكسه يقول أحدهم وسمى نفسه فيصل الذي أكد أنه لا يهتم بـ"الكلباني" لكنه ضد الإقصاء الذي يمارس الآن، مؤكدا أن حق النقاش متاح للجميع والجدل مباح ولا يجوز لأي أحد أن يوقف باب الاجتهاد.
وأضاف فيصل "اختلاف العلماء نعمة ربانية شرعها الله للتيسير على عبادة لكنهم يريدون غلق باب الاجتهاد خوفاً من التغير، التغير سنة كونية, لأن الكون ليس ثابت كل شيء فيه متحرك وإذا أراد المسلمون أن يبقى دينهم قوياً لابد أن تتغير الأفكار حتى يواكبون العصر الذي يعيشون فيه".
والحملات التي لها دوافع دينية توزعت في أرجاء العالم العربي إلا أن الحملات السعودية تبدو طاغية مثل حملة "الاستعداد يا رمضان" وحملة "مرحبا رمضان" و "حملة العشرة ملايين توقيع لوضع شعار رمضان على الفايس بوك وجوجل "، حتى تتجه للحملات الخيرية التي تستهدف المسلمين الأوروبيين وتعليمهم كيفية تسهيل إجراءات العمرة في رمضان.
ويقول مؤسس حملة "المليون ختمه للقران الكريم خلال شهر رمضان2010" أحمد عبدالفتاح لـ"إيلاف" أن حملته تهدف إلى ختم جزء من القران الكريم خلال شهر رمضان مع طرح أسئلة كل يوم في الأجزاء. بينما أكدت إحدى المشتركات أن الجميع لديهم الرغبة بختم القران في شهر رمضان المبارك، إلا أنهم يحتاجون فقط إلى التشجيع، لهذا فضلت أن تشجع نفسها وتشارك غيري في الحفظ والأجر.
وعلى غرار الحملات الدينية فإن ساحة الفايس بوك تنوعت أيضا بالعديد من الحملات المؤيد لمسلسلات رمضان والمفضلة لمسلسل على الأخر قبل عرضها، ليتنافس المنتجين عبر الإعلان عبر الفايس بوك بدل من التلفاز والصحف

Read more ...

إعادة العمل لجهاز الخليوي بعد سقوطه في الماء

خبراء يكشفون عن خطوات لاعادة العمل لجهاز الخليوي بعد سقوطه في الماء
كشف خبراء في مجال صيانة الهاتف النقال عن 10 خطوات لاعادة العمل إلى الجهاز الخليوي بعد سقوطه في الماء .
وتتمثل أولى الخطوات بسحب الهاتف من المياه في أسرع وقت ممكن لان المياه تدخل إلى جميع أجزاء الهاتف في حوالي 20 ثانية ، والخطوة الثانية هي إزالة البطارية من الهاتف و نزع بطاقة الذاكرة و شريحة الهاتف ، أما الخطوة التالية فهي تجفيف الهاتف بالمناشف الجافة جيدا دون استخدام مجفف الهواء لأنه يطرد الماء للداخل مما يؤثر على حالة الهاتف.

وتتمثل الخطوة التالية في إزالة كل الأجزاء الخارجية للجهاز لفتح أكبر عدد من الثغرات و الشقوق في الهاتف التي بداخلها الماء .
ويشير الخبراء إلى استخدام المكنسة الكهربائية إن امكن دون مجفف الشعر حتى البارد لتجفيف الهاتف ، لأن هذا يؤدي إلى مزيد من رطوبة المكونات الصغيرة ، فإذا تم دفع الرطوبة للداخل ستؤدى إلى تآكل الأجهزة الدقيقة وربما أكسدتها.
وينصح الخبراء بوضع الهاتف داخل كيس بداخله أرز غير مطبوخ لمدة 24 ساعة كاملة لأن الأرز قادر على امتصاص أي رطوبة متبقية في الهاتف ، و بعد 24 ساعة أعد وضع الشريحة في كارت الذاكرة و البطارية فإذا لم تعمل استبدل البطارية .


إعادة العمل لجهاز الخليوي بعد سقوطه في الماء

Read more ...

"غوغل" تطلق تطبيقات خاصة بموظفي الحكومة

طالما وفرت شركة "غوغل" تطبيقات مختلفة للعملاء، وطرقا سهلة لإدارة حسابات البريد الإلكتروني، والتقويمات، والبيانات الشخصية، لكن الآن أعلنت الشركة مجموعة جديدة من تطبيقات "غوغل" للحكومات، وليس للأفراد.
وصممت الشركة بتوجيهات من الحكومة الأمريكية الاتحادية، تطبيقات جديدة تشمل العديد من الميزات نفسها المتاحة على تطبيقات "غوغل" للأفراد، جنبا إلى جنب مع مطتلبات إضافية لتلبية الاحتياجات المحددة لموظفي الحكومة، والموظفين العموميين.
وسيكون مستخدمو تطبيقات "غوغل" للحكومة قادرين على تخزين البيانات، والتقويم، وغيرها في خوادم عبر الولايات المتحدة، لأن تلك التطبيقات لا تتطلب تثبيت برامج إضافية، وتبدو الشركة واثقة من أن النظام سوف يقدم بديلا سهلا وفعالا من حيث التكلفة لصيانة البيانات التقليدية.
وكنات تقارير قالت إن عملاق البحث "غوغل،" تبحث تأسيس موقع اجتماعي ينافس الموقع الاجتماعي الأشهر، فيسبوك، في إعقاب تأكيد الشركة الشهر الماضي أن "مشروعاً إستراتيجياً أكبر" مازال قيد الإعداد.
ويقول خبراء إن لدى "غوغل" أصلاً جملة من سمات الشبكة الاجتماعية في منتجاتها الأخرى مثل "غوغل بروفايل"و"باز" ولكن ما تفتقده هو نواة مركزية لربط هذه المواقع فيما بينها بحيث تكون شبكة اجتماعية حقيقية بالمعنى المتعارف عليه في "فيسبوك" و"ماي سبيس."
في فبراير/شباط الماضي، دخلت غوغل عالم الشبكات الاجتماعية، بإطلاق خدمة جديدة ضمن بريدها الإلكتروني "جي ميل" تمكن المستخدمين من التواصل في برنامج مشابه لـfacebook وtwitter

مستخدمو تطبيقات "غوغل" للحكومة قادرين على تخزين البيانات، والتقويم، وغيرها في خوادم عبر الولايات المتحدة، لأن تلك التطبيقات لا تتطلب تثبيت برامج إضافية

"غوغل" تطلق تطبيقات خاصة بموظفي الحكومة

المصدر:

Read more ...

بشرى لمستخدمي الآيفون: دكان تطبيقات مجاني

تم مؤخرا إطلاق دكان جديد يختص بتوفير البرامج والتطبيقات الخاصة بمستخدمي أجهزة "أيفون". لكن المميز لهذا الدكان الجديد (والذي يعتبر بديلا للدكان الرسمي Appstore ) هو أنه لا يتبع لشركة "أبل" المنتجة للجهاز إطلاقا، يوفر التطبيقات بالمجان، ولا يستدعي "خرق" برامج الأمن المثبتة في الجهاز.

فيس بوك، يو تيوب وألعاب....
تعتمد كل التطبيقات التي يعرضها الدكان الجديد على تقنية HTML وتمكـّن المستخدم من تثبيتها وخلق "اختصار طريق" يوصلك إليها من قائمة الجهاز الرئيسية. الملاحظة الأولى هي أن الدكان الجديد لا يحتوي حتى الآن على أكثر من 100 تطبيق، وذلك نظرا لأنه لا زال حديث العهد، ومن المتوقع أن يزداد عدد التطبيقات التي يعرضها مع مرور الوقت. مع ذلك، بإمكان المستخدمين أن يجدوا تشكيلة جميلة من التطبيقات المفيدة والمسلية، منها: "فايس بوك"، "يو تيوب"، وعدد من الألعاب.
حتى هذه اللحظة، لا زالت التطبيقات الموجودة بهذا الدكان مجانية تماما، والحقيقة أنه من غير الواضح ما هي الاستراتيجية التمويلية والتسويقية التي تعتمد عليها الشركة المسؤولة عن هذا الدكان في كل ما يتعلق بالمدخولات، كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانت البرامج التي يعرضها الدكان ستبقى مجانية أم أن الشركة ستبدأ بجباية أموال مقابلها.
بقي أن نشير إلى أنه على الرغم من أن الدكان لا زال في الطور المعروف بـ "بيتا"، إلا أنه من الممكن البدء باستخدامه بشكل فوري.

سهل الاستخدام والتثبيت
الخبر الطيب الآخر هو أن تثبيت هذه البرمجية الجديدة (الدكان) لا يزيد عن كونه عملية بسيطة جدا، وهو متاح لمجمل مستخدمي الأيفون من كل الأجيال وكل إصدارات نظام التشغيل. ما عليكم إلا الدخول للرابط الخاص بالدكان ليطلب منكم الجهاز الضغط على زر الـ (+) من أجل وضع اختصار طريق له على القائمة الرئيسية. بعد ذلك، سيكون بإمكانكم تنزيل كل البرامج والتطبيقات التي ترغبون بها. ملاحظة صغيرة أخرى هي أن هنالك خلل في استخدام الدكان لدى أصحاب أجهزة الأيفون المخترقة، ولكن أصحاب الدكان الجديد على علم بالأمر وهو قيد العلاج حتى الأيام القليلة القادمة.
بالمجمل، نحن نتحدث عن برنامج يستحق الثناء. فوجود دكان تطبيقات يتمتع بالجدية والرصانة، ويتيح للمستخدمين إنزال البرامج بشكل ناجع جدا، يشكل نقلة نوعية وهامة لكل الجمهور الذي يتعامل مع هذا النوع من الأجهزة، سواء كان الحديث عن المستخدمين أو عن العاملين بتطوير البرامج. وأهم ما في ذلك أنك لا تحتاج لطلب الإذن من شركة "أبل" المنتجة للجهاز والتي كانت تحتكر كل ما يتعلق به حتى الآن.

عنوان الدكان الجديد هو: http://openappmkt.com/

Read more ...

بلاك بيري تعد الكويت بحجب المواقع الاباحية

ذكرت مصادر اخبارية انه علمت صحيفة الجريدة أن شركة RIM المصنعة لأجهزة البلاك بيري أبلغت وزارة المواصلات في الكويت موافقتها المبدئية ،د
بلاك بيري تعد الكويت بحجب المواقع الاباحية
على حجب الدخول إلى المواقع الإباحية عبر أجهزة هواتفها النقالة.
وذكرت مصادر مطلعة أن المواصلات أرسلت كشفاً يضم 3000 موقعا إباحيا طلبت حجب الدخول إليها ، وجاء رد الـ RIM إيجابياً إذ أبدت موافقة مبدئية على حجب المواقع وطلبت من الوزارة إمهالها حتى نهاية السنة الحالية لتطبيق الحجب.
وجددت المصادر تأكيدها أن خدمة البلاك بيري في الكويت مستمرة ولن تتوقف مشيرة إلى أنها تعمل مع شركات الاتصالات المحلية والشركة المصنعة لوضع ضوابط قانونية تضمن سلامة الأمن الوطني من جهة وحقوق المواطنين والمقيمين من جهة أخرى في استخدام خدمات الجهاز.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت قبل ايام تعليق خدمات البلاك بيري لحين التوصل إلى حلول مع شركة RIM لتتوافق الخدمات مع قوانينها وتشريعاتها وكلفت شركات الاتصالات توفير حلول بديلة مشابهة لخدمات البلاك بيري.
أما شركة الاتصالات السعودية فنفت ما تردد أمس الأول عن اتخاذ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قراراً مشابهاً بوقف خدمة المحادثة في أجهزة البلاك بيري। وذكرت مصادر مطلعة ان الرياض تتفاوض بأجواء ايجابية مع الشركة من أجل التوصل الى حلول للمطالب السعودية التي تتلخص بالهواجس الاجتماعية والأمنية.

Read more ...

دراسة أمريكية: 3,8 مليون دولار خسائر القرصنة

توصلت دراسة حديثة إلى أن الجرائم الإلكترونية تتسبب فى تكبد الشركات الأمريكية لخسائر تصل قيمتها إلى 3,8 مليون دولار سنوياً.
وقد شارك فى الدراسة التى أجرتها شركة "آرك سايت" الأمريكية الأمنية ومؤسسة أبحاث تكنولوجيا المعلومات بمعهد "بونيمون" الأمريكي على مدى خمسة أشهر خبراء فى أمن المعلومات فيما يقرب من 45 شركة أمريكية بعدد موظفين 500 أو أكثر.
وأوضحت الدراسة أن غالبية الهجمات الإلكترونية التي تواجهها المؤسسات الأمريكية تشمل هجمات بغرض السرقة ونشر الفيروسات وتسريب المعلومات السرية والاحتيال المالي.
وأكدت الدراسة أنه في المتوسط تم تنفيذ 50 هجمة إلكترونية ناجحة ضد تلك الشركات أسبوعياً، الأمر الذى تسبب في تكبدها خسائر تتراوح قيمتها ما بين مليون إلى 52 مليون دولار سنوياً.

Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP