الخميس، 12 أغسطس 2010

شاحن موحد لجميع لهواتف المحمولة بأوروبا العام المقبل

قرر الاتحاد الأوروبي أن تكون جميع الأجهزة الجديدة المصنعة على أراضيه قابلة للشحن بنوع واحد من الوصلات اعتباراً من عام 2011.
وقد وافقت عشر شركات كبرى تعمل في تصنيع الهواتف المحمولة وعلى رأسها "آبل" و"موتورولا" و"سامسونج" و"rim" على القرار الهادف إلى توحيد معايير الشحن الكهربائي التي تختلف من شركة إلى أخرى وحتى بين الطرز المختلفة التي تنتجها الشركة الواحدة .
وحالياً تقوم الشركات المصنعة للهواتف بتقديم الشاحن الخاص للزبائن مع شراء كل جهاز جديد، وهو أمر يسبب الكثير من المصاعب للمستهلكين، كما تنتج عنه أضرار وخسائر تتمثل في التخلص من وصلات الشحن القديمة مع ظهور كل طراز جديد. أما النوع الجديد من وصلات الشحن فسيكون مماثلاً للوصلات الجديدة المزودة بقابس من نوع "يو إس بي".
أما بالنسبة لسائر الأسواق العالمية فلا يبدو أن هناك توجه مماثل في الفترة المقبلة بطلب من لجان رسمية؛ إذ أن الأمر متروك للشركات لتقوم بخطوات مماثلة.
وكانت "موتورولا" قد أعلنت أنها اتفقت مع نظيرتها "سامسونج" على توحيد وصلات الشحن في منتجاتهما على أن يبقى ذلك محصوراً في أجهزة الهاتف الذكي।


Read more ...

أندرويد يتصدر الهواتف الذكية بأميركا

سيطرت أجهزة الجوال الذكية التي تعمل بنظام أندرويد الذي تنتجه غوغل على قائمة مبيعات الهواتف الذكية في الولايات المتحدة،

أندرويد يتصدر الهواتف الذكية بأميركا

كما أعلنت الشركة العملاقة عن نيتها إيقاف تطوير برنامج “ويف” للمحادثة المباشرة ونقل المعلومات.
وأعلنت مجموعة إن بي دي –وهي هيئة تراقب سوق الأجهزة الإلكترونية- أن أجهزة الجوال الذكية التي تعمل على نظام أندرويد الذي طورته غوغل أزاحت أجهزة بلاك بيري عن تصدر قائمة أعلى المبيعات في الولايات المتحدة في الربع الثاني من العام الحالي.
وتواصل الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد صعودها في السوق الأميركية مستحوذة على 33% من الهواتف المباعة من بداية أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران طبقا لدراسات السوق.
وسجلت مبيعات جهاز بلاك بيري -الذي تنتجه شركة ريسرش إن موشن (آر أي إم)- في كندا للمدة نفسها 28% من الهواتف المبيعة، في حين كان نصيب الآي فون الذي تنتجه شركة أبل 22%.
أما فيما يتعلق بالانتشار السوقي فما زالت هواتف بلاك بيري هي الأوسع إذ تسيطر على 35% من سوق الهواتف الذكية يليها الآي فون 28% وتأتي ثالثا الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد بنسبة 13%.
وقد أطلقت غوغل نظام تشغيل اعتمدته شركات مصنعة للهواتف المحمولة وحسب بيانات إن بي دي فقد جاء هاتف موتورولا درويد في قمة الهواتف التي اعتمدت نظام غوغل تلاه إتش تي سي درويد إنكريدبل.
وبينما أخذ نظام غوغل جزءا من حصة ريسرش إن موشن حصلت أبل على فائدة طفيفة مستفيدة من الدفعة التي حصلت عليها من إطلاق جهاز آي فون 4.
وتأمل آر أي إم أن تستعيد الصدارة مجددا مع إطلاق هاتفها الجديد “تورتش سمارت فون” والذي يعمل على نظام تشغيل بلاك بيري 6، حيث ستضمن المزايا المهمة في نظام أندرويد।

Read more ...

تقارير تؤكد إعادة خدمات هواتف بلاك بيري في السعودية

الرياض: أكدت تقارير واردة من المملكة العربية السعودية أن خدمات هواتف "بلاك بيري" الخلوية قد إعيدت إلى العمل،

تقارير تؤكد إعادة خدمات هواتف بلاك بيري في السعودية

وذلك بعد أن لوحت الحكومة السعودية بحظر استخدام هذه الهواتف لارسال واستلام الرسائل النصية اعتباراً من منتصف ليلة الجمعة.
وكان عدد من مستخدمي هذه الخدمة قد أفادوا بأن السلطات المختصة علقت صباح الجمعة كافة الخدمات التي توفرها هواتف "بلاك بيري"، وذلك لمخاوف امنية، بينما انضم لبنان إلى قائمة الدول التي أعربت عن قلقها من استخدام هذه الهواتف، والتي تشمل إضافة للسعودية دولة الإمارات العربية المتحدة والهند وغيرها.
وكان مصدر قلق هذه الدول وغيرها هو أن الرسائل التي تبعث عن طريق هواتف "بلاك بيري" تكون مشفرة ولا يمكن مراقبتها، بالإضافة إلى الدول العربية الثلاث المذكورة، والتي أعلنت كل من الهند والجزائر أنهما تتدارسان حظر هذا النوع من الهواتف كندية الصنع، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".
ويعكف مسئولون كنديون على إجراء مفاوضات مع الحكومة السعودية في مسعى لرفع الحظر. وتؤكد الحكومات التي عبرت عن قلقها ازاء ذلك إنها تريد أن يكون لها قدرة فتح هذه الرسائل، وتطالب الشركة تزويدها بالمفاتيح الخاصة بكسر الشفرة وذلك لأغراض محاربة الارهاب والنشاطات الإجرامية الاخرى.
إلا أن الشركة الكندية تقول إن منتجاتها "مصممة خصيصاً لكي تمنعها هى وتمنع أي طرف ثالث من قراءة الرسائل المشفرة تحت أي ظرف من الظروف لأن لا الشركة ولا أي طرف ثالث يتوفر على نسخة من مفاتيح كسر التشفير في أي وقت من الأوقات".

ومن جانبه، أوضح وزير التجارة الكندي بيتر فان لون أن بلاده تشعر بالقلق إزاء "الآثار الأوسع لقطع الخدمات التي تفكر هذه الدول باعتمادها على حرية نقل المعلومات وحرية الاتصال"، مضيفاً بأنه قلق أيضاً من التأثيرات المحتملة لهذه الإجراءات على النشاط التجاري بين كندا من جهة والدول المعنية من جهة أخرى।

Read more ...

جوجل تبدأ خدمة ‘ستريت فيو‘ بألمانيا نهاية العام الجاري

تعتزم شركة "جوجل" المتخصصة في خدمات البحث على الإنترنت بدء خدمة عرض الشوارع "ستريت فيو" في ألمانيا نهاية العام الجاري،

جوجل تبدأ خدمة ‘ستريت فيو‘ بألمانيا نهاية العام الجاري

رغم وجود مخاوف بشأن السرية وحماية البيانات.
وأعلنت الشركة امس الثلاثاء في ألمانيا أن الخدمة التي ستوفر تصويراً دقيقاً للشوارع والمنازل على الإنترنت ستشمل 20 مدينة في ألمانيا بين مدينتي ميونيخ في جنوب البلاد وهامبورج في شمالها. وسيتاح للمستأجرين وأصحاب المنازل قبل بدء الخدمة إمكانية طلب جعل منازلهم غير واضحة المعالم في تلك الخدمة.
وأكد بير ميرديركس مفوض الشركة المختص بحماية البيانات الشخصية في ألمانيا، أن هذه الإمكانية ستكون متاحة مطلع الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن سكان الـ20 مدينة التي ستشملها الخدمة سيكون أمامهم منذ ذلك الحين نحو أربعة أسابيع للإبلاغ عن معارضتهم لعرض منازلهم في تلك الخدمة عبر كتابة استمارة على الإنترنت أو إرسال خطاب اعتراض، طبقاً لما ورد بصحيفة "الأقتصادية السعودية"।
Read more ...

ويندوز 7‘ يحقق الصدارة على ‘فيستا‘ في أقل من عام

أكدت مؤسسة "نت ماركت شير" المتخصصة في البحوث التسويقية أن نظام "ويندوز 7" استطاع في أقل من عام أن يتفوق على النظام السابق "فيستا" من ناحية عدد المستخدمين.

ويندوز 7‘ يحقق الصدارة على ‘فيستا‘ في أقل من عام

وأوضحت المؤسسة أن "ويندوز 7" كان النظام الأساسي لنحو 14.46% من الأجهزة التي قامت بالدخول على الإنترنت بالمقارنة مع الأرقام التي حققها "فيستا" والتي بلغت 14.34% من إجمالي الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وهو ما يجعل "ويندوز" يتفوق للمرة الأولى على "فيستا".
وكانت "مايكروسوفت" قد أعلنت مؤخراً أنها باعت من نظام "ويندوز" نحو ما يقرب من 175 مليون نسخة منذ توافره في الأسواق. وبالرغم من الأرقام الإيجابية التي حققها "ويندوز"، إلا أن نظام "ويندوز أكس بي" ما زال يحتل موقع الصدارة بإجمالي 62% من الأجهزة التي تتصل بالإنترنت وهو ما يفوق مجموع حصتي كل من "فيستا" و"ويندوز7".
أما بالنسبة للأجهزة الأخرى فقد حصلت الأجهزة التي تعمل بأنظمة "ماك" على نسبة 5%، فيما حققت الأجهزة التي تعمل بأنظمة "آي فون"و "لينوكس" والأنظمة المعتمدة على "الجافا" نسبة أقل من 1%.
وقد نجح "ويندوز 7" بالفعل في تحقيق معدلات استخدام جيدة فيما يتعلق بالأجهزة المتصلة بالإنترنت ففي شهره الأول استحوذ على نسبة 4%، وهى النسبة التي حققها نظام "فيستا" بعد أن قضى في الأسواق نحو سبعة أشهر।

Read more ...

وذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية أن الفريق الذي يقوده لي جانغ سيك ،البروفيسور في هندسة المواد في جامعة كوكمين في سيول، طور جهاز ذاكرة عضوي رق


أعلن علماء كوريون جنوبيون الأحد عن تطوير جهاز مرن للذاكرة يمكنه تسريع تطوير الكمبيوترات القابلة للوضع حول المعصم ،وشاشات العرض الشبيهة بالأوراق.

قريبا.. جهاز كمبيوتر حول المعصم ، بالصور

وذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية أن الفريق الذي يقوده لي جانغ سيك ،البروفيسور في هندسة المواد في جامعة كوكمين في سيول، طور جهاز ذاكرة عضوي رقيق، يتفوق بفاعلية على أوجه القصور في نماذج معالجة البيانات المشابهة في الماضي.
وقال إنه في الوقت الذي فقدت فيه أجهزة الذاكرة غير المتقلبة، قدرتها على تخزين البيانات بعد الاستعمال لفترة طويلة فإن الأجهزة التي تم تطويرها حديثا لا تعاني من مثل هذه المشاكل.
وقام الفريق بطي المواد أكثر من ألف مرة من دون حدوث أي تغيير في خصائصها.
ولأن جهاز الذاكرة غير المتقلب مصنوع من جزيئات الذهب النانوية فإنه قادر على تخزين البيانات لمدة تصل الى سنة من دون طاقة.
وقال لي ينبغي القيام بمزيد من البحوث لكن الاكتشاف يمكن أن يتيح للشركات إنتاج هواتف يمكن ارتداؤها مثل ساعات المعصم، وكتب الالكترونية يمكن طيها ووضعها في كيس .
وتم تمويل هذا العمل من قبل وزارة التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والمؤسسة الوطنية للبحوث لكوريا كجزء من جهود البلاد للمساعدة في التطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والأجهزة الإلكترونية।


Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP