الجمعة، 19 نوفمبر 2010

اللون البنفسجي روعه بحد ذاتها - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

Read more ...

google docs يدعم بيئة Latex و أيضا التحرير لنسخة الهواتف والايباد - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

قامت قوقل بإضافة بعض التحسينات في خدمة google docs حيث وفرت قوقل دعم لبيئة Latex ( مقال تعريفي ببيئة Latex ) وإضافة ميزة التصحيح التلقائي و دعم إضافة الصور داخل خلايا ملفات الجداول , بالإضافة لذلك قامت قوقل بدعم إمكانية تحرير الملفات و الوثائق مباشرة من الهواتف والايباد حيث كان في السابق لا يمكن إجراء اي تعديل اما الأن فان خدمة google docs تسمح لملاك الايفون او الايباد او الاندرويد 2.2 من التعديل على الملفات مباشرة

فيديو لتحرير الملفات من الهواتف

http://www.youtube.com/watch?v=eAr5VoYdVBo&feature=player_embedded
Read more ...

الفيروس ستاكس نت يستهدف التخصيب الايراني - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

قال خبراء ان بحثا جديدا أجري على فيروس أجهزة الكمبيوتر ستاكس نت أظهر بشكل حاسم انه صمم كي يستهدف نوعا
من المعدات يستخدم في تخصيب اليورانيوم مما يعمق الشكوك أن هدفه تخريب البرنامج النووي الايراني.
ووصف بعض الخبراء الفيروس ستاكس نت الذي ينتشر من خلال نسخ نفسه وما زال مجهول المصدر ويهاجم أنظمة التحكم الخاصة بالمعدات الصناعية بأنه أول صاروخ انترنت موجه من نوعه. وبسبب تعقيد تركيبه تحيط الشكوك بمصدره وهدفه المحدد منذ أن علمت شركة سيمنز الالمانية للمرة الاولى في يوليو تموز بأن الفيروس يهاجم أنظمة التحكم الصناعية التي تنتجها والمستخدمة على نطاق واسع.
ويشير بعض المحللين الى مشاكل فنية لم يرد تفسير لها أدت الى خفض عدد أجهزة الطرد المركزي العاملة في برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني على أنها دليل على احتمال تعرض طموحات طهران النووية للتخريب. ويقول دبلوماسيون ومصادر أمنية ان حكومات غربية واسرائيل تعتبر التخريب وسيلة لابطاء البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغرب بأنه يستهدف صنع أسلحة نووية وتقول طهران ان هدفه يقتصر على انتاج الطاقة للاغراض السلمية.
وتضمن البحث الجديد الذي أجرته شركة سيمانتك لامن الانترنت دليلا يدعم فيما يبدو نظرية تخريب برنامج التخصيب اذ يشير الى علامات بستدل عليها من الطريقة التي يغير بها الفيروس ستاكس نت سلوك المعدات المعروفة بأجهزة تغيير التردد. وتتيح أجهزة تغيير التردد التحكم في تردد التيار الكهربائي الذي يتحكم في سرعة المحرك فكلما زاد التردد زادت سرعة المحرك.
وقال ايريك تشين الباحث في سيمانتك في ورقة بحثية على الانترنت ان الفيروس ستاكس نت " يخرب" الانظمة التي تتحكم بها أجهزة تغيير التردد. واضاف "حللنا جزءا مهما من اللغز." ويراقب الفيروس ستاكس نت تردد الاجهزة ولا يهاجم الا تلك التي تعمل على الترددات بين 807 و1210 هيرتز وهي سرعات عالية للغاية لا تستخدم الا في مجموعة محدودة من التطبيقات من بينها أجهزة الطرد المركزي الخاصة بالغاز. وقالت سيمانتك انه عندما تعمل الاجهزة بهذه الترددات بعض الوقت يبدأ سناكس نت تعديل طريقة عمل مغير التردد فيخربها فعليا.
وقالت ايفانكا بارزاشكا الباحثة المنتسبة في اتحاد العلماء الامريكيين في رسالة بالبريد الالكتروني انه اذا كانت نتائج سيمانتك صحيحة فهي في غاية الاهمية. وأضافت "اذا كان تحليل سيمانتك صحيحا فعندئذ يكون ستاكس نت صمم على الارجح ليدمر أجهزة الطرد المركزي الايرانية التي يمكن أن تنتج اليورانيوم المخصب سواء للوقود النووي أو لانتاج قنابل نووية." وقال خبير الانترنت الالماني رالف لانجنر الذي أشار الى انه توصل بشكل مستقل الى النتيجة نفسها انه يتفق مع الرأي القائل بأن أجهزة الطرد المركزي كانت على الارجح هي الهدف.
وكتب في مدونة "هذه النتيجة تشير بوضوح الى جهاز تحكم في منظومة من أجهزة الطرد المركزي الخاصة بالغاز... وقد يكون الهدف المنطقي للهجوم هو تدمير القلب الدوار لجهاز الطرد المركزي من خلال الذبذبة التي تؤدي الى انفجار الجهاز."


للمزيد من مواضيعي









Read more ...

الفيس بوك يعلن عن نظام جديد للرسائل - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

الفيس بوك يعلن عن نظام جديد للرسائل

أعلن مؤسس الفيس بوك عن نظام جديد للرسائل يتمتع بمميزات السهولة والبساطة وايضا دعم حفظ المحادثات وعرضها بطريقه threads والتي تدمج اكثر من رساله في رسالة واحده ان كانت من نفس الشخص ,وايضا دعم مميزات الشبكة الاجتماعية , ولقد بدأ مؤسس بذكر ان النظام الحالي للرسائل في الفيس بوك يتم استخدامه من 350 مليون مستخدم من اصل 500 مليون مستخدم ويبلغ عدد الرسائل المتداولة يوميا 4 مليارات رسالة

و اكثر المميزات التي اعجبتني في نظام الرسائل الجديد في الفيس بوك هو ربط رسائل الجوال و الشات و خدمة البريد مع بعضها البعض فمثلا ان كنت على شات الفيس بوك وارسل لي صديق رسالة فان هذه الرسالة تظهر لي من خلال الشات مباشرة , وذكر في الإعلان بان كل مستخدم للفيس بوك سيحصل على بريد خاصه له تحت عنوان facebook.com أو fb.com ولكن ما يميز خدمة الرسائل الجديدة هذه هو اتاحة الخيار للمستخدم بإضافة عنوان اخر بمعنى بدلا من استخدم بريد الفيس بوك استطيع ان اربط نظام الرسائل الجديد ببريد الجيميل الخاص بي ولا انسى ذكر بأن النظام سيدعم بروتوكل IMAP في المستقبل,ومن المميزات التي تم ذكرها في الاعلان بان الرسائل ستكون مقسمة لثلاثة صناديق او مجلدات , الاول هي الرسائل التي تعتبر مهمة وتكون من اصدقائك اما المجلد الثاني فهو للتنبيهات او عامة الناس اما عن المجلد الاخير سيكون مخصص للرسائل الغير مهمة او الرسائل المزعجة.

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : الفيس بوك يعلن عن نظام جديد للرسائل -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : dark man







Read more ...

شركة سيسكو العالمية تطلق المسابقة الوطنية للابتكار - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

شركة سيسكو العالمية تطلق المسابقة الوطنية للابتكار

شركة سيسكو العالمية تطلق المسابقة الوطنية للابتكار

تعاونت شركة سيسكو مع الهيئة العامة للإستثمار لإطلاق فئة الابتكار والإبداع من الجائزة الأكثر تنافسية بين الشباب.

هذه الجائزة الفريدة ستشجع الشباب والفتيات السعوديين والمقيمين على التعبير عن طاقاتهم الابداعية و إلهام الاخرين على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم من خلال الأفكار و التصورات التي سيقدمونها في المسابقة.

إذا كنت سعوديًا أو سعودية، مقيم أو مقيمة ويتراوح عمرك بين 15 و 24 سنة يمكنك الاشتراك في المسابقة، ما عليك إلا أن تقدم لنا أفكارك و حلول تطويرية إبداعية لمدرستك أو جامعتك أو مجتمعك.

يمكنك تقديم الأفكار عبر الانترنت باللغة العربية أو الإنجليزية عبر التسجيل في الموقع:

www.mcy-innovation.com

المشاركات و الأفكار الأكثر إبداعًا و تأثيرًا ستنشر وتقدم لهم الرعاية لتعزيز مواهبهم و قدراتهم.

و سوف تلمع في سماء حفل توزيع الجوائز رفيعة المستوى الذي سيعقد خلال منتدى التنافسية الدولي في الرياض في يناير 2011.

للمزيد من مواضيعي










Read more ...

TwitEmail: خدمة لنشر رسائل البريد الإلكتروني في تويتر - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

TwitEmail: خدمة لنشر رسائل البريد الإلكتروني في تويتر

بعض الأحيان تصلك رسائل رائعة تريد أن تشاركها لزملائك في الشبكات الاجتماعية مثل تويتر والفيس بوك، لكن لا تستطيع، والسبب أن بعض الأحيان محتوى الرسالة يكون طويلا ويحتوي على ملفات مرفقة وصور ومقاطع فيديو, ولحل هذه المشكلة ظهرت بعض الخدمات التي تتيح ميزة مشاركة الرسائل التي تصلك على بريدك في الشبكات الاجتماعية، وأحد هذه الخدمات التي بدأت أمس هي خدمة twitemail، تسمح للمستخدم بربط حسابه في تويتر، وتتيح الخدمة ايميل خاص بكل مستخدم يقوم بإرسال الرسائل الخاصة به إليه، وستشاهدون هذه الرسائل منشورة في موقع الخدمة، وأيضا في حسابكم في تويتر, ويمكن للزوار المشاركة في التعليق على هذه الرسائل من موقع الخدمة نفسها.

ومن تجربتي للخدمة وجدت أنها فعلا رائعة لنشر البريد، فمثلا جربت أن أرسل رسالة تحتوي على صور مرفقة، ولقد قامت خدمة twitemail بتجميع هذه الصور المرفقة ورفعها لسيرفر الخدمة، وعرضها بطريقة جميلة، وبعد ذلك تم نشر هذه الصور في حسابي بتويتر برابط مختصر للخدمة, وهذه هي الرسالة.

من ملاحظاتي على الخدمة حاليا (الخدمة لا زالت في الطور التجريبي) هو ربطها بتويتر فقط، وكنت أتمنى لو كانت الخدمة تسمح بنشر المحتوى في الفيس بوك مباشرة, ومن الملاحظات الأخرى هو عدم وجود آلية للتحكم بظهور الرسائل في تويتر، بمعنى إذا كنت أريد نشر رسالة في موقع الخدمة، وبنفس الوقت لا أريدها أن تظهر في تويتر، فإن هذا الخيار غير متاح.

في الختام, الخدمة لا زالت في طورها التجريبي، ولا يمكن التسجيل فيها إلا بدعوات، ولقد أتاح لنا الزميل صالح الزيد 30 دعوة, ويمكنكم التسجيل بالخدمة بوضع كود “techwd” في خانة كود التسجيل، وبعدها يمكنكم تجربة الخدمة.

رابط الخدمة: http://twitemail.com/

للمزيد من مواضيعي











Read more ...

الإحصائيات والرسوم البيانية قادمة لتويتر - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

قام تويتر بدعوة مجموعة من المستخدمين لتجربة خدمة جديدة تابعة لتويتر، هي إحصائيات شاملة للمتابعين والتحديثات… إلخ, وأعتقد أن عملية قراءة الإحصائيات ومشاهدة الرسوم البيانية لنشاطك في تويتر يساهم في معرفة طبيعة متابعيك وتقبلهم لما تكتب, تتيح العديد من المواقع والخدمات ميزة الإحصائيات، لكن ما يميز إحصائيات تويتر بأنها إحصائيات رسمية من مطوري الخدمة نفسها مباشرة.

صورة لإحصائيات تويتر

الإحصائيات والرسوم البيانية قادمة لتويترالإحصائيات والرسوم البيانية قادمة لتويتر


للمزيد من مواضيعي





Read more ...

تويتر يوفر ميزة التنبيهات الفورية على الهواتف - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

تويتر يوفر ميزة التنبيهات الفورية على الهواتف

عندما يقوم احد بالرد عليك في تويتر او يذكرك في تويتر من خلال كتابة حسابك فانه يهمك قرأه الرد او التغريدة التي تم ذكرك فيها و لذلك وفر القائمون على تويتر ميزة التنبيه المباشرة او الفورية , ويمكن وصول هذه التنبيهات عن طريق رسائل SMS و يظهر لي ان السعودية مدعومة من خلال شركة الاتصالات فقط أو خلال تطبيق تويتر الرسمي على الايفون حيث يمكن تحميل النسخة الاخيرة من التطبيق وتفعيل ميزة التنبيهات المباشرة في التطبيق.

وسيوفر توتير هذه الميزة في وقت لاحق لتطبيقها الرسمي لهواتف الاندرويد و ويندوز فون 7 .

رابط اعداد رسائل الجوال : http://twitter.com/devices

رابط تطبيق الايفون : http://itunes.apple.com/app/twitter/id333903271?mt=8


للمزيد من مواضيعي










Read more ...

bit.ly يوفر ميزة تصغير حزمة من الروابط في رابط واحد - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

bit.ly يوفر ميزة تصغير حزمة من الروابط في رابط واحد

وفرت خدمة اختصار وتصغير الروابط bit.ly ميزة تصغير حزمة او مجموعة من الروابط برابط مختصر وتم تسميتها ب bit.ly Bundle**** , وهذه الميزة متوفرة الأن لعموم المستخدمين ( حاولت تجربتها واكتشفت بأنها متوفرة فقط لمن هو مسجل في خدمة bit.ly )**** وتعمل الخدمة طريقة سهلة وبسيطة حيث يقوم المستخدم بكتابه الروابط في مع بعضها البعض ويفصل بينها بمسافة قصيرة ومن ثم يقوم بالضغط على زر Bundle ومن ثم تقوم الخدمة بتصغير هذه الروابط وانشاء رابط مختصر واحد لها

وعند مشاركة المستخدم لهذا الرابط المختصر يتم عرض الروابط المختصرة في مكان واحد ويمكن لأي احد التعليق عليها**** , ومن هنا مثال لمجموعة من الروابط المنوعة تم اختصارها وضعها تحت رابط مختصر واحد.

للمزيد من مواضيعي











Read more ...

القلم الذكي LiveScribe - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

القلم الذكي LiveScribe

أي نوع غير مألوف من الحواسيب سيثير اهتمامي، ولا أعني غير مألوف الشكل فهذا لا يهمني كثيراً، بل أعني غير مألوف من ناحية الخصائص أو الوظيفة العامة للجهاز، فمثلاً في الماضي عندما عرفت شيئاً يسمى بالم اشتريت واحداً، وقد كانت شركة صخر في ذلك الوقت تتيح تعريباً مجاناً له، لا أريد أن أبدو كشخص طاعن في السن يتذكر الأيام الخوالي، لكن يبدو أن هذا ما أفعله الآن، كانت أيام جميلة اكتسبت فيها حب الشاشات أحادية اللون وحتى الآن لم أشف من هذا المرض ولا زلت نادماً على التخلص من جهازي، لو احتفظت به لكان قطعة من التاريخ يمكنني أن أحدث عنها الآخرين حتى يقتلهم الملل!

لكم أن تتصوروا حماسي عند اكتشافي للقلم الذكي، سبق أن رأيت الأقلام الذكية لكن كلها بلا استثناء لا تقدم ما يكفي لإثارة أي اهتمام إلى أن جاء لايفسكرايب، القلم الذكي الذي يقدم ما يكفي من الخصائص لكي يصبح جهازاً مفيداً، وقد طرحت لايفسكرايب الجيل الثاني منه باسم إيكو (Echo) وتجاوزت بهذه الجيل عيوباً مختلفة للجيل الأول، هناك الآن منفذ يو أس بي ومنفذ للسماعات، وقد كان الهاتف السابق يستخدم منافذ بتصميم خاص تجعل ربطه بالحاسوب يحتاج إلى قاعدة خاصة، الآن يمكن وصله بسلك يو أس بي ويمكن الكتابة به وهو موصول بالحاسوب.

بسبب التقنية المستخدمة في القلم يجب استخدام ورق خاص للكتابة وإلا لن يقدم القلم كامل خصائصه، أمر مزعج لكن لايفسكرايب قدمت حلاً للمستخدمين يتيح لهم طباعة أوراقهم بدلاً من شراءها، شخصياً أرى الأمر مزعج بعض الشيء، ولا شك لدي أن هناك من يبحث عن تقنية أكثر تطوراً تتيح استخدام أي ورق، لكن إلى حين إيجاد هذه التقنية يبقى حل لايفسكرايب حلاً مناسباً.



ما يفعله هذا القلم ببساطة هو تسجيل الصوت أثناء كتابة الملاحظات، وهذا ما لم تقدمه الأقلام الذكية السابقة، هل يمكنك تخيل ذلك؟ خاصية بسيطة لكن لها تأثير كبير، فعندما تستمع لمحاضرة مثلاً وتسجل ملاحظاتك يزامن القلم بين ما كتبت وما سجله من صوت، وبالتالي تستطيع الاستماع لمحاضرة مرة أخرى والقفز بين أجزاءها بأن تضع القلم على مكان ما في الصفحة التي كتبت عليها ملاحظاتك، فإن أردت أول المحاضرة تضع القلم على أول ما كتبته، وإن أردت القفز لآخرها تضع القلم على آخر ما كتبت، ويمكنك بعد ذلك الاستماع للتسجيل مباشرة من القلم فهو يحوي سماعة جيدة ويمكنك تسريع التسجيل الصوتي لاختصار الوقت.

يمكنك مثلاً كتابة درس وشرحه بصوتك وسيحفظ القلم الدرس، لكن كيف تشارك به الآخرين؟ هنا يأتي دور برنامج تقدمه لايفسكرايب لسطح المكتب ويأتي بنسختين لويندوز وماك، هذا البرنامج ينقل المحتويات من القلم إلى حاسوبك ثم ينظم ملاحظاتك، يتيح خاصية البحث فهو يفهم الإنجليزية -وبالطبع لا يدعم العربية- ويمكنك من إنشاء دفاتر بدمج أوراق مختلفة، يمكنك تصدير ملاحظاتك على شكل ملف بي دي أف أو ملف صوتي، أو ملف يجمع بين الصوت والصورة ترفعه على موقع لايفسكرايب، وتقدم لك الشركة مساحة لرفع ملفاتك ومشاركة الآخرين بها، وبالطبع يمكن رؤية ملفات الآخرين ودروسهم وملاحظاتهم التي رفعوها لخدمة الويب، هناك تطبيق لآيباد وآيفون وآيبود تش لعرض ملفات الملاحظات والصوت.

القلم الذكي LiveScribe القلم الذكي LiveScribe

يمكنك تحويل ملاحظاتك لنصوص يمكن التعامل معها من المحررات النصية، لكن لذلك أنت بحاجة لشراء برنامج منفصل تبيعه شركة أخرى بثلاثين دولاراً، من المفترض أن يأتي هذا البرنامج تلقائيا مع الجهاز، هناك برنامج آخر بسعر خمس عشر دولاراً يتيح للمستخدم ربط القلم بالحاسوب والرسم على الورق لتظهر النتيجة على الشاشة، هذا مفيد لوضع ملاحظات على ملفات بي دي أف أو توقيع ورقة رسمية، ويمكنك التعامل مع برامج مثل فوتوشوب، بالتالي يمكن لملاحظاتك أن تكون ملونة على الشاشة.

أكثر خاصية مثيرة للحماس هي التطبيقات، يمكن إضافة تطبيقات مختلفة للقلم، صحيح أن القلم له شاشة صغيرة لكنها كافية للتعامل مع تطبيقات مختلفة، والجميل هنا أنك تستطيع أن ترسم واجهة التطبيق بنفسك! ارسم آلة حاسبة وسيكون لديك آلة حاسبة، اكتب كلمات بالإنجليزية واطلب ترجمتها للإسبانية وستترجم، هناك برامج معلومات، ألعاب مثل سودوكو، أدوات مثل المسطرة وساعة التوقيت وغيرها، وأظن أن الإمكانيات التي يمكن أن يتيحها القلم كثيرة ولم تكتشف بعد.

القلم الذكي ليس بديلاً عن الحواسيب الأخرى، لكنني أتصور أن هناك أناساً يمكنهم الاعتماد كثيراً على هذا القلم لدرجة تجعلهم لا يحتاجون لحاسوب كفي أو هاتف ذكي، ليس كل الناس بحاجة لآيفون أو جهاز مثيل له، ومن الرائع أن تكون هناك أجهزة تلبي رغبات مختلفة، من المفترض أن نشجع ذلك لأن العالم سيصبح مكاناً كئيباً إن كان كل الناس يستخدمون نفس الأدوات.

موقع الشركة المنتجة للقلم الذكي: http://www.livescribe.com

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : القلم الذكي LiveScribe -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : dark man






Read more ...

لزيادة الإنتاجية مع الإنترنت - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

لزيادة الإنتاجية مع الإنترنت

لا أحد يستطيع إنكار تدخل الإنترنت في حياتنا وشغله حيزا كبيرا منها. وحتما نقرأ كل يوم عن المقالات التي تتناول أخطار الإفراط في استخدام الإنترنت والتقنية عموما وآثاره السيئة علينا. لكن لنتوقف للحظة، هل هذه الشاشة الجامدة والأحرف المبعثرة هي سبب أزمتنا؟ إن أي عاقل يستطيع إدراك سبب هذه التأثيرات؛ سلوكيات المستخدم في تعامله معها هي التي سهلت لها هذا التأثير.

قبل أن أبدأ أحب أن أذكركم بنظرية صغيرة، نظرية لم يتبناها عالم ولم أكتشفها أنا، لأنها من بديهيات الحياة. اليوم يتكون من 24 ساعة، هذه الساعات لا تنزل بغتة وتنتهي، بل لها دورة معينة عليها أداؤها، هذه الدورة تمر بالثواني. إذن عند تضييعنا لعدة ثواني فإننا قد نضيع يوما بأكمله، وحتما عند استثمارها ستجد أنك استثمرت سنين من عمرك. وعليه فإن ما سأقوله هنا، قد يكون للوهلة الأولى**** مجرد عبث وأفكار صغيرة، لكني أظن أن تراكمها وتكرارها سيسهم في زيادة إنتاجيتكم كما حدث معي. ولا تنسوا أن تشاركونا تجاربكم لنصل لأكبر قدر من استثمار حياتنا.



البريد

بعد دراسة نقلتها مدونة عالم التقنية، اضطررت لتغيير عاداتي “البريدية” وأنشأت لنفسي**** عدة قوانين للتعامل معه (أتحدث عن بريدي الجيميل). هذه القوانين تتمثل في :

  • تصفية الرسائل المعاد توجيهها:
مئات الرسائل التي تأتي إلى عناويننا كل يوم لا تخرج عن أن تكون كذبا ومضيعة للوقت وكلام فارغ لا يقف على قاعدة حقيقية ولا يستند لأدلة علمية، مجرد شائعات وأحاديث مغلوطة يضيع وقتك معها دون أن تشعر. أفضل حل لهذه الرسائل هو تصفيتها. بإنشاء فلتر لحذفها فور وصولها وقبل تضييع وقتك معها.

  • إنشاء فلتر لتصنيف رسائل المجموعات. بالمناسبة لو حدث ووجدت أحد أعضاء مجموعتك (الدراسية مثلا) يقوم بإرسال أشياء ليست متعلقة بالدراسة فاطلب منه فورا التوقف عن هذا.
  • أي رسالة تحتاج للرد، أجب عليها فورا. وإلا ستجد بقائمة مهامك جزءا كبيرا يخص الردود.
  • إلغاء التنبيهات الواردة من المواقع التي لا تحتاجها (طلبات المتابعة على تويتر مثلا)
  • استخدام التصنيفات لتصنيف الرسائل وتسهيل الوصول إليها.
  • متابعة الحسابات البريدية من برنامج وليس من المتصفح. مثل Mail و Thunderbird. فهذا سيقلل من عدد مرات تسجيل الدخول والخروج من حساباتنا المختلفة، وسيجمعها في مكان واحد بحيث تسهل متابعتها دون تشتت.

الشبكات الاجتماعية


سأتحدث هنا عن تويتر وتستطيعون قياس بعض النقاط على باقي الشبكات.

  • وضع قائمة أهداف لاستخدام تويتر بحيث يكون نشاطك التويتري منصبا حولها. كذلك كتابة قائمة بالأشياء الممنوعة، نعم الأشياء التي**** تمنع نفسك من الكتابة والتفاعل معها. كن محددا، وإلا ستضيع في زحمة التغريد وقضايا الهاش تاج.
  • نشاطك لابد وأن يتأثر بشكل مباشر بمن تتابع ومن يتابعك. لهذا علينا التفكير جيدا قبل بدء متابعة أي شخص، مراجعة الأهداف و”المحظورات” والمقارنة بينها وبين من تود متابعته. لا تتردد أبدا في تصفية قوائمك وحذف من تشعر أنه يكتب مالا يفيدك. لا يشترط أن من ستتوقف عن متابعتهم مزعجون، بل قد يكونون مفيدين بطريقة لا تناسبك.
  • استخدام القوائم وترتيب المتابعين حسب السبب الذي جعلك تتابعهم. للقوائم فائدة جليلة؛ إذ تستطيع متابعة جزء ذي اهتمامات محددة عندما يحدث إزعاج تويتري ما.
  • استخدام تطبيقات سطح المكتب أو الإضافات على المتصفحات تزيد من تشتتك، وبدلا من اختصارها لوقت تصفحك، كتابتك، تفاعلك، فإنها تقوم بتضييع وقتك وسحبك لدوامة التحديثات اللامنتهية، بعكس استخدام صفحة تويتر نفسها؛ فإن بعد الصفحة عنك سيولد لديك شعورا بالعجز عن ترك ما بيدك والانتقال لصفحة تويتر. مع الوقت سيخف إدمانك غير المجدي لتويتر.
  • عند الانقطاع عنه لفترة، لا داعي لقراءة كل ماكتب أثناء غيابك؛ فما حصل في أيام تصعب مطاردته في نصف ساعة.
التدوين

  • كن مخلصا لقضيتك وأفكارك، وتذكر أن كثيرا من الأشياء التي تناقش في الشبكات الاجتماعية، لا يصح مناقشتها إلا بتدوينة تعطيك الحرية في مساحة الكتابة وتوثيق كلامك.
  • حاول جاهدا أن توثق أفكارك لحظة وصولها إليك، اكتب ما يخطر ببالك فورا، اكتبه بأخطائه النحوية وعثراته المنطقية، اكتب بشكل عشوائي ولكن لا تضيع الفكرة منك. بعدها ستجد الوقت الكافي للمراجعة والترتيب، لكنك إن لم تكتب كل أفكارك بشكل لحظي، فستجد أن لديك عشرون فكرة تستحق الكتابة، أربعون أخرى ضائعة. ولا وقت لديك لكتابة ما تتذكره، ولن تكون كتابتك لها بنفس جمال توثيقها اللحظي.
  • استخدام تطبيقات بمزايا متقدمة سيمنحك شعورا أفضل أثناء التدوين. هناك تطبيقات عديدة، بعضها ليست مرتبطة بالتدوين أساسا لكنها قد تكون مفيدة مثل RedNotebook
قارئ الخلاصات (غوغل ريدر)

في فترة سابقة كان قارئ الخلاصات عندي يحوي قرابة الـ300 موقعًا! أعلم أنه عدد مرعب وأعرف أن الوقت لا يكفي لمتابعة كل شيء ومتأكدة من أن أكثر هذه المواقع يمكن الاستغناء عنه. قمت بعمليات تصفية على فترات متباعدة حتى صارت 64 موقعا حاليا. والحقيقة أني لا أشعر بفقدان لشيء مهم، وأكثر من هذا أصبحت قراءتي النتية أكثر تركيزا.

  • راجع خلاصاتك، قد تجد عشرة مواقع تقنية وكلها تعمل بشكل متقارب وتتحدث عن ذات الأخبار وبنفس الشكل الممل وأحيانا بتكرار .مزعج للمواضيع كأن تتناول ذات الموقع أو البرنامج وتقدم تقريرات متشابهة عنه. حاول أن تكون متابعاتك ثرية ومركزة.
  • ابتعد قدر استطاعتك عن المواقع والمدونات التي تتحدث بشكل غير موضوعي. أو حتى تلك التي تتناول أفكارا خاصة جدا وتكون أشبه بدفتر يوميات لا يفيد أحدا. صدقني مع الوقت سيتأثر أسلوبك الكتابي وحتى تفكيرك بشكل سلبي.
  • هناك طريقة أستخدمها منذ مدة في قراءة الخلاصات، في الصباح افتح قارئ الخلاصات واقرأ منه كل ما يخص مجال اهتمامي الأول. مثلا أقرأ كل المقالات التقنية، لكني لا أقرأ المقالات الفكرية أو التي تتناول أوضاعا اجتماعية وتتبنى الإصلاح، بل أرسلها لحسابي في Read it later وأقرأها في وقت لاحق، في الطريق بين الجامعة والمنزل مثلا.
تلميحات

  • استخدام أزرار مشاركة الصفحات والروابط سيوفر عليك بعض الوقت. هذه مثلا.
  • تصفية ما لا تحتاج القراءة عنه في قارئ الخلاصات مهم جدا، أنا مثلا لا أحتاج أن أعرف أخبار الفيس بوك فلماذا أضيع بضعة دقائق في تخطيها؟ هذا السكربت تقوم بفلترة (تصفية) ما لا تريد مشاهدته في جوجل ريدر.
  • كن منظما وصنف أشياءك لتصل إليها بسرعة.
  • لتكن مفضلتك شاملة لكل ما تحتاجه، حتى مواقع مشاركة الملفات ضمنها بحسابك.
  • تعلم شيئا جديدا، جرب تطبيقات مختلفة عما اعتدت على استعماله، فحتما ستجد مزايا أكثر وأفكارا أكثر إلهاما.
  • استخدم تطبيقات متابعة المهام. والزم نفسك بتحقيق كل شيء في وقته.
على أنظمة iOS فإن أفضل ما جربته كان التطبيق الشهير 2do , وقد جربت على ويندوز Doit وعلى الآي بود أيضا لكنه بالنسبة لي كان بدائيا إلى حد كبير,حاليا أستخدم wonderlist (له نسخة لكل من ماك وويندوز) وقد كان مميزا جدا، سهل الاستخدام وكفاءته ممتازة. بانتظار نسخته على الآب ستور.

  • كن واضحا وصريحا مع كل من (وما) يحاول تضييع وقتك، اعتذر منه بأدب وأخبره أن لديك حياة تريد أن تعيشها وأحلاما تنتظر التحقيق.


للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : لزيادة الإنتاجية مع الإنترنت -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : dark man










Read more ...

أكثر من 400 مليون مستخدم للفايرفوكس - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

أكثر من 400 مليون مستخدم للفايرفوكس

في تقريرها السنوي الخاص بعام 2009، ذكرت شركة موزيلا أن إيرادات الشركة ارتفعت بنسبة 34%، وحققت الشركة 104 مليون دولار، ويعود الفضل لهذا الارتفاع إلى الاتفاقيات والعقود بين موزيلا والشركات المطورة لمحركات البحث وعلى رأسها قوقل التي تدفع أعلى مبلغ إلى موزيلا، وذكرت موزيلا أن عقدها مع قوقل تم تمديده حتى سنة 2011, وأضافت الشركة أن عدد مستخدمي متصفح الفايرفوكس وصل إلى 400 مليون مستخدم, ويصل عدد المستخدمين للمتصفح يوميا إلى 140 مليون مستخدم، وهذا إنجاز كبير يحسب لشركة موزيلا.

يذكر أن موزيلا لا زالت تقوم بتطوير متصفح الفايرفوكس 4، الذي ستقوم بإصداره رسميا العام القادم. وأعتقد بأن النسخة الرابعة ستزيد من عدد المستخدمين بنسبة كبيرة لما يقدمه المتصفح من تحسينات ومميزات جديدة.

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : أكثر من 400 مليون مستخدم للفايرفوكس -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : dark man









Read more ...

قوقل تطلق دليل لتعليم بعض أشياء الانترنت والمتصفحات - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

قوقل تطلق دليل لتعليم بعض أشياء الانترنت والمتصفحات

قام فريق العمل الخاص بالكروم وبالتعاون مع الرسام Christoph Nieman بنشر دليل يحتوي على معلومات عن بعض مصطلحات الإنترنت ومبادئها، وأي شيء يتعلق بالإنترنت، وأيضا شمل الدليل على معلومات مهمة عن المتصفحات، وبعض التقنيات المستخدمة فيها، وبلغ عدد هذه المعلومات والمصطلحات 20.

ولقد قامت قوقل بتسمية الدليل 20 Things I Learned about Browsers and the Web, وهذا الدليل يمكن تصفحه من الإنترنت مباشرة فهو يعمل بـHTML5، وأيضا تصفحه وقراءته من دون اتصال، فبعد فتح موقع الدليل وقطع الاتصال يمكن تصفح صفحات الدليل من دون اتصال، والسبب تخزينه على جهاز المستخدم.

أعتقد أن هذا الدليل رائع، فهو مرجع للمستخدمين الذين لا يعرفون بعض المصطلحات والتقنيات المستخدمة في الانترنت والمتصفحات، وأتمنى أن تطرح قوقل الدليل بعدة لغات من ضمنها اللغة العربية.

رابط الدليل: http://www.20thingsilearned.com/

للمزيد من مواضيعي




Read more ...

الهاتف يحل مكان مفتاح الغرفة - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

Read more ...

فيسبوك تخطط لإنشاء مركز جديد للبيانات - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

أعلنت شركة فيسبوك الأمريكية، عملاق شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت، عن خططها لإنشاء مركز جديد للبيانات بتكلفة 450 مليون دولار فى ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية.



ومن المتوقع أن يخلق المركز، المقرر إنشاؤه فى مدينة فوريست سيتي، 250 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء وأن يوظف من 35 إلى 45 موظفا بدوام كامل عند افتتاحه.
وقالت بيف بيردو حاكمة ولاية كارولينا الشمالية - فى بيان له - "نحن فخورون بأن فيسبوك اختارت ولاية كارولينا الشمالية كصديق، وأن هذا الشعور متبادل بكل تأكيد".
وأضافت "أن الاستثمار وفرص العمل فى مركز البيانات الجديد ستكون شيئا جيدا لتلك المنطقة، وأنه سيساعد على تأكيد تمييز ولاية كارولينا الشمالية كوجهة أعمال عالمية"، مشيرة إلى " أن الولاية عملت فى العام السابق مع فيسبوك للمساعدة فى التحضير لهذا المشروع العملاق ".
ومن خلال المركز الجديد تنضم فيسبوك إلى قائمة عمالقة تكنولوجيا المعلومات الذين قرروا الاستثمار فى ولاية كارولينا الشمالية، فقد أنشأت شركات مثل ( أبل وآي بي إم وغوغل بالفعل مراكز للبيانات فى الولاية.


Read more ...

فيسبوك يستعد للكشف عن نظام جديد للبريد - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات


قال مصدر إن موقع “فيسبوك” سيكشف عن تغيرات في نظامه للتراسل في مؤتمر صحافي الاثنين المقبل، بحسب تقرير



وذكر تقرير على مدوّنة “تيك كرنش” التي تركز على التكنولوجيا أمس الجمعة إن “فيسبوك”، الذي يستخدم خدمات التواصل الاجتماعي به أكثر من 500 مليون مستخدم، سيقدم منتجاً بريداً متكاملاً مبنياً على شبكة الإنترنت، إلى جانب إمداد المستخدمين بعناوين بريد إلكتروني بنطاق “فيسبوك دوت كوم”.
وأكد مصدر على اطلاع بالموضوع أن التغيرات على خدمة الرسائل ستكون “شاملة”، وهي خطوة من شأنها أن تزيد المنافسة بين موقع التواصل الاجتماعي الأول على شبكة الإنترنت وشركة جوجل.
وطبقاً لشركة “كومسكور” لتحليلات شبكة الإنترنت، فإن جوجل، التي تسيطر تقريباً على ثلثي سوق البحث العالمي، تقدم ثالث أكبر خدمات البريد الإلكتروني شعبية بعد “مايكروسوفوت كورب” و”ياهو إنك”.
وبدأت جوجل الأسبوع الماضي فرض حظر على “فيسبوك” يحظر عليه جلب بيانات اتصال المستخدم من خدمات بريد “جي ميل”.
ولم يمكن التوصل الى ممثل لـ”فيسبوك” على الفور للرد على طلب التعليق.


Read more ...

احذر البيع والشراء على موقع ايباي - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

عندما ظهر موقع إيباي للتجارة الإلكترونية للمرة الأولى، بدا كما لو كان هدية من السماء لمن يريدون تحقيق بعض المال



مقابل بيع أغراضهم القديمة مثل الهواتف المحمولة والملابس الضيقة وغيرها.
ويتيح هذا الموقع المتخصص في إجراء المزادات إمكانية العثور على مشترين لأي سلعة تقريبا، ولكنه ينطوي على مجموعة من المشكلات. ويستطيع أي شخص أن يعرض بيع منتجات أو خدمات على موقع إيباي سواء أو خلال المزاد أو السعر المحدد ، ولكن التساؤلات تدور دائما حول هوية البائع وما إذا كان شخصا فرديا أو شركة تجارية.
ويقول كارلست أولبرشت وهو محامي متخصص في قوانين الانترنت في مدينة شتوتجارت الألمانية إن هذه المسألة تتوقف على كم الصفقات التي يقوم بها
البائع، بمعنى أن أي شخص يعرض سلع قليلة للبيع ، فهو بالقطع شخص فردي.
ومن الضروري أن نفهم أنه بمجرد انتهاء المزاد أو إتمام صفقة البيع، يكون هناك عقد قد أبرم ، فإذا ما لاحظ البائع عندئذ أن سعر البيع رخيص أو غير مناسب له، لا يكون بوسعه أن يفعل أي شيء.
ويقول لويني بيشتولد من موقع إيباي "بعد إبرام عقد البيع، يتعين على البائع تسليم المنتج إلى المشتري"، فإذا ما تبين حدوث خطأ طباعي عند عرض سلعة معينة للبيع، فإن ذلك قد يؤدي إلى وقف المزاد.
وتقول أستريد أكرمان وهي محامية متخصصة في حقوق الاعلام وتكنولوجيا المعلومات من فرانكفورت إنه لهذا السبب ينصح بالتحقق من سلامة كل شيء قبل عرض أي سلعة للبيع.
وتعرض بعض البائعين من خلال موقع إيباي للمشكلات عند البيع إلى طرف ثالث حيث يكتشف البائع الأصلي في بعض الأحيان أنه لا يستطيع أن يضع يده على
المنتج الذي كان يعرضه للبيع.
وقد تحدث أيضا مشكلات تتعلق بعملية الشحن خاصة إذا كان قال المتلقي إن السلع التي اشتراها تعرضت للتلف أو لم تصل من الأساس. ويوضح بيشتولد أن المشتري يتحمل المسئولية عن ضياع أو تلف البضائع أثناء نقلها، ولكن البائع أيضا يتحمل مسئولية تعبئة البضائع جيدا.


Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP