الخميس، 19 أغسطس 2010

الإيرادات الإعلانيّة لـ"فايسبوك" ستفوق المليار دولار



الإيرادات الإعلانيّة لـ"فايسبوك" ستفوق المليار دولار

ستتضاعف العائدات الإعلانية لموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" هذه السنة لتتخطّى المليار دولار في العالم، حسبما قدّرت شركة "اي ماركتر" في دراسة نشرت الخميس. وقالت ديبرا اهو ويليامسون المحلّلة في الشركة إنّ "الإنفاق الإعلاني يزداد بسرعة، ولا يمكن للمعلنين تجاهل الجمهور الكبير".
ووفقًا لـ"اي ماركتر"، فإنّ العائدات الإعلانية لـ"فايسبوك" ستصل الى 1.285 مليار دولار في العام 2010، من بينها 835 مليونًا في الولايات المتّحدة مقابل 665 مليونًا في العام الماضي. وتتوقّع الشركة أن يرتفع هذا المبلغ الى 1.760 مليار دولار في العام 2011.
ويستمدّ موقع التواصل الاجتماعي "على الأقل نصف" عائداته من الأداة التي وفّرها للمعلنين كي يبتكروا ويشتروا بأنفسهم الاعلانات التي يودّون نشرها في العمود الواقع الى يمين مواصفات المستخدمين، بحسب تقديرات الشركة.
هذا يجعل الموقع الذي فاق عدد مستخدميه في أواخر تموز - يوليو الخمسمئة مليون، يتفوّق بفارق كبير على منافسه "ماي سبيس" الذي لن يحقّق إلا 347 مليون دولار من العائدات الإعلانية هذه السنة، وهو مبلغ من المتوقّع أن ينخفض بنسبة 14 في المئة في العام المقبل.
ذكر أنّ دراسة حديثة أظهرت أنّ مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فايسبوك" و"تويتر"، تُكلِّف الاقتصاد البريطاني ما يصل إلى 14 مليار جنيه إسترليني سنويًّا، من خلال الوقت الذي يُهدره الموظّفون على تلك المواقع خلال ساعات العمل.
وأكّد مليونا شخص، أو نسبة قدرها 6 في المئة من القوى العاملة البريطانية المكونة من 34 مليون فرد، أنّهم يُضيِّعون أكثر من ساعة يوميًّا على إضافة الأصدقاء وتحميل الصور والمقاطع المصوّرة، واستخدام تطبيق الرسائل القصيرة عبر موقع تويتر. واستنادًا إلى ما ذكره ذلك التحليل الذي أجرته شبكة المواقع الإلكترونية المعنية بالوظائف "MyJobGroup" فإنّ الانخفاض الناتج في إنتاجية العمّال يمكن أن يُكلِّف الشركات البريطانية ما يصل إلى 14 مليار إسترليني كلّ عام.
وأوضح المسح، الذي أجري على ألف موظّف بريطاني، أنّ عددًا كبيرًا من العمّال قد نفوا أن تكون هناك آثار سلبية لاستخدام ساعات العمل في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي। وقد اعترف 14 في المئة فقط من الأشخاص الذين تمّ اقتراعهم بكونهم أقلّ إنتاجية، نتيجة لوسائل الإعلام الاجتماعية، وزعم 10 في المئة أنّ استخدام "فايسبوك" و"تويتر" في العمل يدعم إنتاجيّتهم. في حين أبدى ثلثا العمّال اعتراضهم على إمكان اتخاذ قرار بفرض حظر على شبكات التواصل الاجتماعي في أماكن العمل.
Read more ...

شركة "غوغل" تواجه تحقيقًا في إسبانيا



شركة "غوغل" تواجه تحقيقًا في إسبانيا

بدأت قاضية إسبانيّة تحقيقًا في ما إذا كانت "غوغل" جمعت معلومات شخصيّة بصورة غير قانونية من شبكات لا سلكيّة غير مؤمّنة خلال بناء أرشيفها من الصور الفوتوغرافيّة لخدمة "غوغل الخرائطيّة" (ستريت فيو).
وأمرت القاضية راكويل فرناندينو بحضور ممثل عن "غوغل" أمامها في مطلع تشرين الأول - أكتوبر المقبل للنظر في الدعوى التي اقامتها على الشركة العملاقة جمعيّة إسبانيّة لمستخدمي الانترنت.
وكانت خدمة "ستريت فيو" سبّبت مشاكل لشركة "غوغل" في بلدان أوروبيّة أخرى لديها قوانين صارمة لحماية الخصوصيّة منها ألمانيا وسويسرا حيث شنّ خصوم أرشيف الصور الفوتوغرافيّة لخدمة "ستريت فيو" حملات ناجحة ضد "غوغل". ففي أيّار - مايو الماضي بدأ قاض في هامبورغ تحقيقًا جنائيًّا مع "غوغل" بشأن جمعها معلومات من شبكات "واي فاي" غير محميّة في ألمانيا. وقالت "غوغل" إنّ جمع المعلومات كان عن طريق المصادفة واعتذرت عمّا أسمته خطأ برمجيًّا.
الناطقة باسم "غوغل" في إسبانيا ماريسا تورو قالت امس الثلاثاء إنّ الشركة تعتزم التعاون مع القاضية والسلطات الإسبانيّة لتبديد أيّ مخاوف تتعلق بالخصوصية. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن تورو قولها إنّ "غوغل" توظّف كثيرًا من الوقت للتوصّل الى حلّ يريح المستخدمين.
بدأت "غوغل" خدمة "ستريت فيو" في اسبانيا قبل ثلاث سنوات وتمتعت الخدمة بشعبية واسعة، بحسب الناطقة تورو. ولكنّ توسيع الخدمة في اسبانيا أُرجئ بانتظار البتّ في النزاع بينها وبين جمعية مستخدمي الانترنت الاسبانية التي تقول ان "غوغل" خرقت مادّة في القانون الجزائي الاسباني تمنع اعتراض معلومات كهذه وجمعها بلا موافقة من الجهات ذات العلاقة. ويمكن أن تترتّب على انتهاك هذا البند أحكام بالسجن مدة تصل الى اربع سنوات.
وكانت "غوغل" وافقت في وقت سابق على اتلاف معلومات جمعتها في ايرلندا والدنمارك والنمسا واجبرتها اجهزة الرقابة الالمانية على الاعتراف في ايار - مايو بجمع ما يعادل 600 غيغابايت من المعلومات في انحاء العالم خلال بناء ارشيف "ستريت فيو"।
Read more ...

الفيس بوك يطلق خدمة تحديد المكان Facebook Places

الفيس بوك يطلق خدمة تحديد المكان Facebook Places

اعلن القائمون على الفيس بوك اليوم عن اطلاق خدمة تحديد المكان Facebook Places* , حيث سيصدر تطبيق خاص لتحديد المكان على الهواتف وبالتحديد الايفون , وسيكون هناك تعاون بين الفيس بوك وبعض الخدمات المعروفه لتحديد المكان مثل Foursquare و Gowalla ويمكن تحديد المكان مباشرة مع ربط الاصدقاء بالمكان الذي تحدده.

وسيتوفر تطبيق الايفون لخدمة تحديد الاماكن الخاصة بالفيس بوك خلال الساعات القادمة وأيضا ستتوفر الخدمة من خلال نسخة الفيس بوك الخاصة بالهواتف التي تعمل باللمس , الخدمة ستتوفر بالبداية لمستخدمي الفيس بوك في امريكا ومن ثم سيتم اطلاقها لبقية دول العالم.

صورة تطبيق الايفون

الفيس بوك يطلق خدمة تحديد المكان Facebook Places



المصدر

Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP