الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

نوكيا تطرح هواتف ذكية

كشفت شركة نوكيا أكبر منتج لأجهزة الهاتف المحمول في العالم عن ثلاثة هواتف محمولة ذكية جديدة محاولة استعادة حصتها في السوق بزيادة مبيعاتها من الهواتف الأغلى ثمنا المزدهرة.

وتشهد نوكيا عملية إعادة هيكلة إدارية بعد ان أعلنت عن رحيل مديرها التفيذي ورئيسها الأسبوع الماضي واستقالة أقوى مرشح لتولي منصب الرئيسي التنفيذي يوم الإثنين.

والهواتف الجديدة هي إي7 وسي7 ونسخة جديدة من سي6 تصدر جميعها بشاشة كبيرة تعمل باللمس وتستخدم أحدث برمجيات سيمبيان. وكشف النقاب عنها في لندن.

ومازالت نوكيا تسيطر على حصة نحو 40 بالمئة من سوق الهواتف الذكية في العالم لكن حصتها تراجعت لصالح أبل وريسيرش إن موشين التي تنتج هواتف بلاكبيري في قطاع الهواتف الأعلى سعرا.

وقالت كارولينا ميلانيزي المحللة لدى مؤسسة الأبحاث جارتنر "المنتجات تمثل تحسنا واضحا عن هاتف ان97 لكننا نعلم إنها لم تصل بعد لما تصبوا نوكيا للوصول إليه وأي وعود أخرى مثل .. إننا نعمل على ذلك... ما كانت لتقنع أحدا."
المصدر
Read more ...

تصميم جديد لموقع تويتر

يستعد موقع تويتر الشهير على الانترنت الذي يجذب في المتوسط نحو 370 ألف مشترك جديد كل يوم للظهور بتصميم جديد يتيح سهولة أكبر للملايين من مستخدميه في البحث والتصفح.

واعلنت الشركة التي انشئت قبل اربعة اعوام -والتي قالت هذا الشهر ان لديها اكثر من 145 مليون مستخدم- عن تطويرات جديدة مثل ادخال تسجيلات بالفيدو من يوتيوب ومحتويات اخرى والتي ستظهر في التصميم الجديد.

وقال ايفان وليامز الرئيس التنفيذي لتويتر ان الشكل الجديد لموقع تويتر دوت كوم يظهر بناء جديدا أكثر استجابة وحميمية للمستخدم.

واضاف وليامز في مؤتمر صحفي ان الموقف في ثوبه الجديد "يجعل منه تجربة اكثر ثراء وسرعة."

ويتيح توتير للمستخدمين ارسال رسائل نصية من 140 حرفا "تويتس" الى مجموعات من المتابعين. واصبحت الشركة بسرعة احدى اشهر شبكات الخدمات الاجتماعية على الانترنت إلي جانب فيسبوك ولينكيد إن.

وقال وليامز ان أكثر من 90 مليون رسالة "تويتس" ترسل في المتوسط يوميا.

ويتحدى تويتر بشكل متزايد مواقع شركات عملاقة مثل ياهو وجوجل في عدد المستخدمين على شبكة الانترنت.
المصدر:
Read more ...

20% من مستخدمي الـ"فيس بوك" أعمارهم فوق الخمسين

حقق موقع التواصل الاجتماعى على الإنترنت "الفيس بوك" رقماً قياسياً جديداً بعد أن نجح في السيطرة على عقول مستخدميه من فوق سن 50 سنة، وأظهرت الدراسات أن حوالي 20% من مستخدمي الـ"فيس بوك" هم من أعمار ما فوق الـ50 سنة.

وأشار المحللون إلى أن ما يقرب من نصف مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 64 سنة، هم أكثر من ربع المستخدمين الذين تزيد أعمارهم على 65 الآن يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية للتواصل مع الأصدقاء والأسر والزملاء، بينما بلغ معدل استخدام الشباب الذين يتراوح أعمارهم من 18-29 للمواقع الإجتماعية شاملة "فيس بوك" و"تويتر" و"ماي سبيس" 86% بزيادة 13% على العام الماضي.

ويبدو أن كبار السن من أكثر الفئات انجذاباً للإنترنت بشكل عام، كما ذكرت صحيفة "الأخبار" حيث زاد معدل مستخدمي الإنترنت الذين يتراوح أعمارهم من 50 - 64 بنسبة 88%، ومن أكثر المواقع استفادة من هذه المجموعة "تويتر"ن حيث يوجد الآن واحد من كل 10 أفراد يتراوح أعمارهم من 50-64، وواحد من كل 20 فرد أكبر من 65 عام يحدثوا حالاتهم علي تويتر المحدود بـ140حرف.

الآن .. يمكنك تحديد أماكن أصدقائك

أضاف عملاق مواقع الشبكات الاجتماعية "فيس بوك" خدمة جديدة إلى مجموع خدماته تسمح للأعضاء إشراك بعضهم البعض في المعلومات عن الأماكن التي يوجدون بها أثناء تنقلهم.

ويعتقد الباحثون أن مثل هذه الخدمات قد تصير مصدراً للربح في مجال الإعلان، وتعد هذه الخدمة واسمها "بليسيز" أى الأماكن، أول خطوة تقوم بها الشركة لغزو فضاء خدمات رصد المواقع، والتي تنتشر في أوساط المستخدمين الراغبين في إشراك بعضهم البعض في تنقلاتهم.

وتقدم مواقع من قبيل "فورسكوير" و"جوالا" خدمات مشابهة، وسيكون "بليسيز" أول الأمر متوفراً في الولايات المتحدة عبر نافذة "فيس بوك" بجهاز هاتف "الأي فون".

وتخطط الشركة لإتاحة هذه الخدمة لجميع مستخدميها الـ500 مليون عبر العالم، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

وتتيح الخدمة الجديدة لمستخدمي الموقع إمكانية أن يختاروا من بين قائمة مواقع المكان الأقرب إليهم، ومن هناك يمكنهم أن يحددوا المكان المناسب من حيث يربطون الاتصال بأصدقائهم.

وتشهد خدمات رصد الأمكنة على الهواتف الذكية أقبالاً متزايداً لدى الجمهور. ويعد "فورسكوير" من بين المواقع الرائدة في هذا المجال إذ يبلغ عدد المنخرطين فيه 3 ملايين.

وسلك "فيس بوك" نهجاً مختلفاً فيما يتعلق بمسألة المعلومات الشخصية لمستخدميه خاصةً بعد أن اكتوى من الانتقادات في هذا الشأن.

وأعطى الموقع في هذا الصدد للمستخدمين الوسائل الكفيلة لضبط معلوماتهم الشخصية. وقال إن "بليسيز" هو نوع من "البث الإذاعي لمجموعة من الأصدقاء، وليس للعالم كله".
المصدر:
Read more ...

مقعد ذكي لتنبيه السائق حين يشعر بالنعاس

تمكن باحثون ألمان من ابتكار مقعد ذكي يعمل على تنبيه السائق إذا كان يشعر بالنعاس ومعرضا لخطر النوم خلف مقود السيارة.

وذكر موقع -دويتشه فيله- الألماني أنّ علماء ألمان يعملون حاليا على مشروع بحثي بعنوان " إنسيتكس" يهدف إلى وضع أجهزة استشعار دقيقة في المقاعد والسقف وحزام الأمان وعجلة القيادة، لتنبه السائق.
وأوضح الموقع أن أجهزة الاستشعار تسجل قياسات مختلفة تشمل نبض القلب والتنفس ووضع الرأس للسائق، وبالتالي معرفة حجم الإعياء أو التوتر الذي يتعرض له السائق، وحينها إما أن يتلقي تحذيراً مسموعاً أو يبدأ المقعد بالاهتزاز لتنبيهه.
وتوقع باحثون حدوث ثورة تقنية طفيفة في قمرة قيادة السيارات خلال العامين القادمين من خلال برامج تدفئة خاصة تنظم درجة الحرارة اللازمة.
كما يتطلع الباحثون أن تعمل العديد من سيارات الجيل بالطاقة الكهربائية، وبالتالي فأنهم يتطلعون إلى استخدام مواد أخف وزناً للتخفيف من وزن سيارة المستقبل الكهربائية.
المصدر
Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP