الأربعاء، 18 أغسطس 2010

مايكروسوفت تكشف عن ألعاب الاكس بوكس لايف لويندوز فون 7

من اهم مميزات نظام تشغيل ويندوز فون 7 هو امكانية متابعه حسابك في شبكة الاكس بوكس لايف ولقد وفرت مايكروسوفت مجموعة كبيرة من ألعاب الاكس بوكس لايف والمخصصة لنظام ويندوز فون 7 وستكون هذه الالعاب متوفرة عند صدور ويندوز فون 7, واعتقد ان دمج خدمات واللعاب الاكس بوكس لايف مع ويندو فون 7 خطوة ذكيه من مايكروسوفت , فعدد مستخدمي الاكس بوكس لايف يصل عددهم بالملايين وهذا ما سيعزز من قوة نظام ويندوز فون 7 مستقبلا.



المصدر
Read more ...

أبحث عن الوثائق في بريد الجيميل

أبحث عن الوثائق في بريد الجيميل

من الاشياء التي تزعجني بعض الاحيان في بريد الجيميل هو البحث عن ملف او وثيقة , فبحكم استخدامي اليومي لخدمة google docs بالإضافة للبريد ومع كثرة الملفات والرسائل يكون ايجاد الملفات المرفقه او ملفات الوثائق في google docs من الامور الصعبة , ولحل هذه المعضلة وفر مطوري بريد الجيميل امكانية البحث عن الملف المرفق او الملف النصي او الوثيقة في خدمة google docs و google sites مباشرة في البريد

ولتفعيل هذه الميزة لابد الذهاب الى معامل بريد الجيميل او gmail labs وستجدونها تحت اسم "Search Mail and Docs" وبعد تفعيلها وحفظ الاعدادات ومن ثم والذهاب للصفحة الرئيسية لبريد الجيميل سيتغير زر محرك البحث بدلا عن الرسائل فقط الى البحث عن الرسائل وأيضا الوثائق , وعند البحث عن ملف معين ستظهر النتائج مقسمه قسمين قسم خاص بالرسائل وفي الاسفل قسم خاص بنتائج البحث لـ google docs و google sites

المصدر
Read more ...

بعد تويتر , قوقل تضيف خاصية اقتراح المتابعه في google buzz

بعد تويتر , قوقل تضيف خاصية اقتراح المتابعه في google buzz

بعد النجاح الكبير لميزة اقتراح متابعه الحسابات في تويتر ( بحسب تجربتي وتجربه بعض الزملاء , ارتفع عدد المتابعين بشكل كبير بسبب هذه الميزة ) , قررت قوقل ان توفر نفس الميزة لخدمة google buzz , قائمة الحسابات التي تقترحها قوقل عليك لمتابعتها تعتمد على المراسلات والمحادثة التي تمت بينك وبين هذه الحسابات , وستظهر لك قائمة الاقتراحات حال دخولك خدمة google buzz الموجودة داخل بريد الجيميل.

اتوقع ان تزيد هذه الميزة من عدد المتابعين لك في حسابك لخدمة google buzz ولكن السؤال , هل هناك مستخدمين للخدمة؟ , من مشاهداتي ومتابعتي للخدمة اجد ان التحديثات في خدمة قوقل اغلبها يأتي من ربط حسابات تويتر والفيس بوك مع الخدمة. وكأن العملية نسخ ولصق من دون استخدام فعلي لها.

المصدر
Read more ...

ميزة Tab Candy قد تكون من ضمن الفايرفوكس 4

يبدوا ان موزيلا وبعد تلقيها الكثير من الاشادة قررت ان تجرب ميزة Tab Candy على متصفح الفايرفوكس 4 والذي يتوقع ان يصدر خلال الاشهر القادمة , ميزة Tab Candy ميزة رائعة لتنظيم الألسنة في المتصفح ولقد قمنا بالتحدث عنها في هذه التدوينة ولقد صدرت هذه الميزة في اخر نسخة الخاصة بتجربة المطورين او التي تسمى* Nightly Builds للفايرفوكس 4 , ويبدوا ان موزيلا تريد ان تتأكد من ان الميزة تعمل بشكل رائع مع الفايرفوكس 4 وفي حال عدم وجود مشاكل ستصدر الميزة وبشكل رسمي مع الفاير فوكس 4

وللتذكير ميزة Tab candy شاهدوا هذا الفيديو



المصدر
Read more ...

معلومات جديدة عن متجر تطبيقات الويب لمتصفح الكروم

ظهرت اليوم معلومات جديدة عن متجر تطبيقات الويب الخاصة بالكروم والذي كشفت عنه قوقل خلال شهر مايو الماضي , الصور الجديدة والتي نشرها موقع الألعاب 1UP من احدى عروض قوقل لمؤتمر مطوري الالعاب في اوروبا توضح ان المتجر يحتوي على كثير من التطبيقات والألعاب , ويوفر المتجر الكثير من التطبيقات المجانية والتطبيقات التي يمكن شرائها , ومن المعلومات الجديدة هو ان قوقل تستفيد من المتجر من خلال الحصول على رسوم اضافه التطبيق والتي تبلغ قيمتها 5% من قيمة التطبيق.

وستطلق قوقل متجر تطبيقات الويب الخاصة بالكروم خلال شهر اكتوبر القادم.

صور المتجر

معلومات جديدة عن متجر تطبيقات الويب لمتصفح الكروم معلومات جديدة عن متجر تطبيقات الويب لمتصفح الكروم

المصدر
Read more ...

لمحة عن علم الروبوت Robotics وأنواع الروبوتات ..

في المقال السابق بعنوان الجيل القادم والذكاء الاصطناعي تكلمنا عن أهمية الروبوت بالذات للجيل القادم ولا أعتقد أن هناك من يخالفني هذا الرأي إلا أن الكثير خالفوني في أن روبوت أسيمو هو الأفضل على الاطلاق وربما كان كذلك فعلا وأعتذر عن هذا الخطأ والذي كان نتيجة تسرعي في ادراج المشهد وربما كان لاعتيادي على الناو أيضا ، فشكرا لك من نبهني لذلك .

نبحر مجددا في عالم الروبوت مباشرة ستظهر في عالمنا العديد من الأشكال والأنواع ولكن الخطأ الذي يعتري الأغلبية هو تصور الروبوت كانسان آلي له أيد وأرجل ويحمل سيفا أو يلعب كرة ، واليكم تصحيحا لهذه الفكرة ..

هناك العديد من أنواع الروبوتات ولم أجد تصنيفا محددا للروبوتات فمنهم من يحددها حسب الحجم ومنها من يصنفها حسب النوع أما استخداماتها فهي متعددة ولا يمكن حصرها أيضا فمنها الصناعية والتعليمية والحربية والفضائية والبحرية والتي تحاكي الانسان مثل أسيمو وناو .

لن أطيل كثيرا في الأنواع سأحاول مستقبلا القيام بمشروع لذلك وحتى ذلك الوقت اليكم مشاهد لبعض أنواع الروبوتات حتى يكون للقارئ تصور مبدئي لأنواع الروبوت :



سباق Urban Challenge للسيارات من غير سائق بالاعتماد الكلي على الحساسات



وهذا الرابط هو لمركز National robotics Engineering التابع لجامعة Carneigi Mellon بالولايات المتحدة الامريكية لبعض مشاريع الروبوتات القائمة لديهم

وهناك العديد والعديد من الروبوتات الأخرى ونستنتج من ذلك أن الروبوت قد احتل معظم المجالات التقنية والفنية بل وحتى الخدمية ، ومن المهم جدا التعرف على هذه التقنية حتى نساهم في انتشارها في العالم العربي والإسلامي .

موضوعي الثاني عن علم الروبوت Robotics ، كثيرا منا لا يعرف الفرق بين مصطلح Robot ومصطلح robotics :

فالروبوت Robot هو آله تتحرك أوتوماتيكيا بأوامر بشرية لتنفيذ مهمة معينة .

أما علم الروبوت ( robotics ) فهو علم هندسة وتصميم وصناعة وتطبيقات وهيكلة الروبوت ويجمع هذا العلم ثلاث جوانب رئيسية وهي : الميكانيكا ، الالكترونيات و البرمجة . ولذلك فقد دخل علم الروبوت في مراحل التعليم المبكرة لكثير من الدول الغربية ولكن ولحد الآن لم يصل الينا هذا العلم بل وصل الينا الروبوت كجهاز فقط واستخدم في الكثير من المسابقات المقامة في الدول العربية ( التي سنتكلم عنها لاحقا ) وهو ما يدفعني لتبصير المجتمع بهذه التقنية الجبارة والسلسة في نفس الوقت .

من واقع تجربتي فقد درست البرمجة في المرحلة الجامعية ومنها تعلمت كلمة Loop أو Swich أما حاليا فلي طلاب في المرحلة الابتدائية يعرفون ما هو Flowchart أو Condition ،، وهنا أنصح الجميع بالاهتمام بهذا العلم وإيصاله الى الجيل الجديد حتى يساهم في نشر هذه التقنية وتقدمنا ، ومن ناحيتي سأجتهد لإيصال جزء مما تعلمته عن هذا العلم فانتظروا القادم بإذن الله .

أخيرا اليكم مقطع أعجبني عن استخدام الروبوت في مساعدة الانسان في المطبخ



المصدر

Read more ...

اليوم يبدأ دمج محرك بحث ياهو مع محرك بحث مايكروسوفت Bing

اليوم يبدأ دمج محرك بحث ياهو مع محرك بحث مايكروسوفت Bing



بعد قرابة 9 شهور من الاتفاقية بين مايكروسوفت وياهو والتي تنص على استبدال محرك بحث ياهو بمحرك بحث Bing , سيكون اليوم هو اليوم الأول في تطبيق هذه الاتفاقية والتي ستستمر لمدة 10 سنوات قادمة , وستتوفر خوارزميات محرك بحث Bing في موقع ياهو لمستخدمي امريكا وكندا في البداية, وستقفز حصة محرك bing في سوق محركات البحث في امريكا الى 31.6% وكانت حصة محرك Bing قبل الدمج تبلغ 7.07%

اعتقد ان الخطوة ستكون من صالح محرك بحث bing والذي لاقى الكثير من الاستحسان بسبب وجود الكثير من المميزات والإضافات التي لم نشاهدها من قبل , وبعض هذه المميزات جعلت من قوقل تتحرك لتعديل محرك بحثها وتطويره.

المصدر
Read more ...

تويتر يفتتح قسم لقصص مستخدميه

افتتح تويتر اليوم صفحة خاصة لمستخدمي الخدمة يمكنهم المشاركة بكتابه قصه استخدامهم لتويتر وما هي تأثيرات الخدمة على حياتهم وعملهم , الصفحة شبيه لصفحة الفيس بوك والتي يمكن لمستخدمي الشبكة كتابه قصه عن تأثير الفيس بوك على حياته وذكر تجاربهم مع الشبكة ,

حتى الان لا يوجد في الصفحة إلا 3 قصص يمكن قرأتها من هنا , ولمن يريد المشاركة في الصفحة يمكنه ارسال قصته إلى هذا البريد

المصدر
Read more ...

شركة أيسر تطرح هاتفا ذكيا بي تاش اي 110


طرحت شركة "أيسر" إحدى الشركات التايوانية وثالث شركة لتصنيع الحاسبات الشخصية، الهاتف الذكى المحمول "بى تاتش إى 110".

شركة أيسر تطرح هاتفا ذكيا بي تاش اي 110

وتتميز الهواتف الجديدة بتصميماتها المدمجة، وسماكتها الصغيرة، وتوفر خدمة الانترنت بطريقة يسيرة إلى أبعد حدود ، بفضل واجهة التطبيقات اللمسية البسيطة والاتصالية فائقة السرعة.
وزودت "أيسر" هذا الطراز من الهواتف الذكية بواجهة تطبيقات جديدة، حيث تتألف الواجهة الرئيسية من خمس صفحات متتالية يمكن تعديلها بما يتيح للمستخدم أن يضع كافة التطبيقات المهمة فى متناوله، وبما يسهل النفاذ إلى مواده الرقمية المفضلة ومواقع الويب التى يتصفحها مرارا بلمسة زر واحد. وتشكل مزايا الهاتف الجديد والتي تجعل عملية التنقل بين التطبيقات في غاية الانسيابية ما يعرف باسم "ويدجيتس"، وهي الوصلات الافتراضية للتطبيقات المفضلة، ومواقع الويب التى يزورها المستخدم مرارا، حيث يمكن وضعها على أى مكان من الشاشة الرئيسية للهاتف المحمول بصفحاتها الخمس، بحيث يصل المستخدم إلى التطبيق المراد أو صفحة الويب التي يرغب بتصفحها بمجرد النقر على الوصلة الافتراضية الملائمة.
وزودت الهواتف المحمولة بكاميرا رقمية 3 ميجابكسل لتسهيل التقاط الصور التى قد لا تتكرر، ووصلة راديو "إف إم" للاستمتاع بالموسيقى والبرامج الترفيهية أثناء التنقل، كما تتيح البطارية بقوة 1500 ميلي أمبير ساعة للمستخدم تصفح الإنترنت وتشغيل تطبيقاته المفضلة وإجراء اتصالاته والاستماع إلى موسيقاه لساعات طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها


Read more ...

مايكروسوفت تدمج بين فيس بوك وبرنامج أوتلوك

أصبح بإمكان الأشخاص الذين يستخدمون برنامج "أوتلوك" في قراءة الرسائل الإلكترونية ومتابعة برامجهم اليومية أن
يطلعوا الآن على الرسائل التي تصلهم من خلال موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي على البرنامج الذي ابتكرته شركة "مايكروسوفت" العملاقة للبرمجيات.
وأزاحت شركة "مايكروسوفت" النقاب عن حزمة تحديث جديدة يمكن تحميلها عبر الإنترنت من أجل إضافة هذه الخاصية على برنامج "أوتلوك".
وتوفر "مايكروسوفت" برنامج يساعد في تنفيذ عملية التنزيل وبعد إتمام التنزيل يصبح بمقدور المستخدم الاستفادة من "أوتلوك" في الاطلاع على رسائل مواقع "فيس بوك" و"لينكد إن" و"ماي سبيس" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".
كما يتيح موقع "ويندوز لايف" الإلكتروني المجاني إمكانية الدمج مع موقع "فيس بوك" وإن كانت هذه العملية تتطلب زيارة أكثر من موقع إلكتروني، ويستطيع المستخدم المفاضلة بين نقل رسائل "الفيس بوك" إلى موقع "ويندوز لايف" أو العكس. ويترتب على ذلك نقل بيانات المستخدم من موقع "ويندوز لايف" مباشرة إلى الحساب الخاص به على موقع "فيس بوك".



Read more ...

هواتف أندرويد تتقدم على آي فون

أكد إيريك شميدت الرئيس التنفيذي لشركة غوغل العملاقة للبحث على الإنترنت، أن هواتف المحمول التي تدار بنظام التشغيل
هواتف أندرويد تتقدم على آي فون

"أندرويد" الذي تنتجه غوغل تباع بمعدل 200 ألف جهاز يومياً. وقد جاءت تصريحات شميدت في مؤتمر تكنولوجي، ونشرت مقتطفات من الحديث على موقع "يوتيوب" لتقاسم ملفات الفيديو.
وأشار شميدت إلى أن حجم نجاح "أندرويد" كان أكبر من المبالغ الضخمة التي ضختها الشركة في تطويره. وأضاف "صدقوني فإن العائدات كبيرة بما يكفي لتغطية كل نشاطات أندرويد فضلاً عن قدر كبير آخر".
والأرقام التي قدمها شميدت تعني أن هواتف "أندرويد" أصبحت الآن تباع بمعدل الضعف عما كانت عليه قبل شهرين ماضيين.
ووفقا لشركة "آي سبلاي" للأبحاث، سيكون هناك 75 مليون هاتف "أندرويد" في الأسواق بحلول عام 2012 مقابل 25 مليوناً عام 2009.
وأكدت دراسة الشركة الصادرة أن "أندرويد" ستبلغ حصته السوقية 4ر19% مقابل 9ر15% من مجموع 62 مليون هاتف محمول من المتوقع أن يتم بيعه بحلول عام 2012.
ومن جانبها، أكدت تينا تينج المحللة البارزة بالشركة في بيان، أن "أندرويد يستحوذ على سوق الهواتف المحمولة الذكية بقوة"।

Read more ...

أداة Zemanta أصبحت متوفرة للمدونات wordpress.com

كتب في السابق عن اداة Zemanta وهي اداة رائعة لتسهيل كتابة المقالات والتدوينات او البريد الالكتروني , فهذه الاداة والتي يمكن تركيبها على المتصفحات كإضافة تقوم بتوفير مصادر كثيرة للنصوص التي نكتبها مثل الصور و المراجع , ونظرا لفائدة هذه الاداة قررت الشركة المطورة لموقع wordpress.com وهو الموقع الذي يحتوي على المدونات المجانية للووردبريس من توفير أداة Zemanta للمستخدمين من دون الحاجة لتركيب اي اضافهو لتفعيل اداة Zemanta يجب على مستخدم الووردبريس الذهاب الى لوحة التحكم ومن ثم الاعدادات الشخصية ومن ثم تفعيل الاداة , وستظهر الاداة بجانب محرر التدوين بحيث يمكن البحث عن الصور او المقالات او المراجع وسحبها لمحرر التدوين।
Read more ...

اوراكل تقاضي قوقل بسبب الاندرويد


اوراكل تقاضي قوقل بسبب الاندرويد

VS

اوراكل تقاضي قوقل بسبب الاندرويد


أعلنت شركة اوراكل عن مقاضاتها لشركة قوقل بسبب اختراق قوقل لبعض براءات الاختراع والحقوق الفكرية لأوراكل في لغة الجافا , وتستخدم قوقل لغة الجافا في تطوير نظام التشغيل الاندرويد , وقالت شركة اوراكل بان قوقل , انتهتك بعض حقوقنا في لغة الجافا بشكل مباشر وبمعرفه منها وبشكل متكرر.

ولم ترد قوقل حتى الان على القضية المرفوعة عليها من اوراكل , واعتقد ان اوراكل لو نجحت في الانتصار في هذه المعركة ستنال الكثير من اموال قوقل والسبب الانتشار الكبير لهواتف الاندرويد في الفترة الاخيرة.

ومن هنا يمكن قراءة النص الكامل للإدعاءات اوراكل ضد قوقل

Read more ...

لمحة عن علم الروبوت Robotics وأنواع الروبوتات ..

في المقال السابق بعنوان الجيل القادم والذكاء الاصطناعي تكلمنا عن أهمية الروبوت بالذات للجيل القادم ولا أعتقد أن هناك من يخالفني هذا الرأي إلا أن الكثير خالفوني في أن روبوت أسيمو هو الأفضل على الاطلاق وربما كان كذلك فعلا وأعتذر عن هذا الخطأ والذي كان نتيجة تسرعي في ادراج المشهد وربما كان لاعتيادي على الناو أيضا ، فشكرا لك من نبهني لذلك .نبحر مجددا في عالم الروبوت مباشرة ستظهر في عالمنا العديد من الأشكال والأنواع ولكن الخطأ الذي يعتري الأغلبية هو تصور الروبوت كانسان آلي له أيد وأرجل ويحمل سيفا أو يلعب كرة ، واليكم تصحيحا لهذه الفكرة ..هناك العديد من أنواع الروبوتات ولم أجد تصنيفا محددا للروبوتات فمنهم من يحددها حسب الحجم ومنها من يصنفها حسب النوع أما استخداماتها فهي متعددة ولا يمكن حصرها أيضا فمنها الصناعية والتعليمية والحربية والفضائية والبحرية والتي تحاكي الانسان مثل أسيمو وناو .لن أطيل كثيرا في الأنواع سأحاول مستقبلا القيام بمشروع لذلك وحتى ذلك الوقت اليكم مشاهد لبعض أنواع الروبوتات حتى يكون للقارئ تصور مبدئي لأنواع الروبوت : سباق Urban Challenge للسيارات من غير سائق بالاعتماد الكلي على الحساساتوهذا الرابط هو لمركز National Robotics Engineering التابع لجامعة Carneigi Mellon بالولايات المتحدة الامريكية لبعض مشاريع الروبوتات القائمة لديهموهناك العديد والعديد من الروبوتات الأخرى ونستنتج من ذلك أن الروبوت قد احتل معظم المجالات التقنية والفنية بل وحتى الخدمية ، ومن المهم جدا التعرف على هذه التقنية حتى نساهم في انتشارها في العالم العربي والإسلامي .موضوعي الثاني عن علم الروبوت Robotics ، كثيرا منا لا يعرف الفرق بين مصطلح Robot ومصطلح Robotics :فالروبوت Robot هو آله تتحرك أوتوماتيكيا بأوامر بشرية لتنفيذ مهمة معينة .أما علم الروبوت ( Robotics ) فهو علم هندسة وتصميم وصناعة وتطبيقات وهيكلة الروبوت ويجمع هذا العلم ثلاث جوانب رئيسية وهي : الميكانيكا ، الالكترونيات و البرمجة . ولذلك فقد دخل علم الروبوت في مراحل التعليم المبكرة لكثير من الدول الغربية ولكن ولحد الآن لم يصل الينا هذا العلم بل وصل الينا الروبوت كجهاز فقط واستخدم في الكثير من المسابقات المقامة في الدول العربية ( التي سنتكلم عنها لاحقا ) وهو ما يدفعني لتبصير المجتمع بهذه التقنية الجبارة والسلسة في نفس الوقت ।من واقع تجربتي فقد درست البرمجة في المرحلة الجامعية ومنها تعلمت كلمة Loop أو Swich أما حاليا فلي طلاب في المرحلة الابتدائية يعرفون ما هو Flowchart أو Condition ،، وهنا أنصح الجميع بالاهتمام بهذا العلم وإيصاله الى الجيل الجديد حتى يساهم في نشر هذه التقنية وتقدمنا ، ومن ناحيتي سأجتهد لإيصال جزء مما تعلمته عن هذا العلم فانتظروا القادم بإذن الله .
Read more ...

اليوم يبدأ دمج محرك بحث ياهو مع محرك بحث مايكروسوفت Bing

بعد قرابة 9 شهور من الاتفاقية بين مايكروسوفت وياهو والتي تنص على استبدال محرك بحث ياهو بمحرك بحث Bing , سيكون اليوم هو اليوم الأول في تطبيق هذه الاتفاقية والتي ستستمر لمدة 10 سنوات قادمة , وستتوفر خوارزميات محرك بحث Bing في موقع ياهو لمستخدمي امريكا وكندا في البداية, وستقفز حصة محرك bing في سوق محركات البحث في امريكا الى 31.6% وكانت حصة محرك Bing قبل الدمج تبلغ 7.07%اعتقد ان الخطوة ستكون من صالح محرك بحث Bing والذي لاقى الكثير من الاستحسان بسبب وجود الكثير من المميزات والإضافات التي لم نشاهدها من قبل , وبعض هذه المميزات جعلت من قوقل تتحرك لتعديل محرك بحثها وتطويره।
Read more ...

تويتر يفتتح قسم لقصص مستخدميه

افتتح تويتر اليوم صفحة خاصة لمستخدمي الخدمة يمكنهم المشاركة بكتابه قصه استخدامهم لتويتر وما هي تأثيرات الخدمة على حياتهم وعملهم , الصفحة شبيه لصفحة الفيس بوك والتي يمكن لمستخدمي الشبكة كتابه قصه عن تأثير الفيس بوك على حياته وذكر تجاربهم مع الشبكة ,حتى الان لا يوجد في الصفحة إلا 3 قصص يمكن قرأتها من هنا , ولمن يريد المشاركة في الصفحة يمكنه ارسال قصته إلى هذا البريد
Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP