السبت، 13 نوفمبر 2010

المحتوى العربي يعيش تحت خط الفقر! - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

المحتوى العربي يعيش تحت خط الفقر!

دائماً ما نردد أن المحتوى العربي فقير وأنه في حال يرثى لها، ونتطرق للأسباب ونجلد ذواتنا على هذا الشيء المخزي متناسين الأهم وهو إيجاد حلول لتلك المشكلة التي لن أبالغ إن قلت أنها نغّصت عيش الكثيرين من الذين يهتمون بالمحتوى العربي وجودته, فنحن توجهنا للبكاء على الأطلال بدلاً من العمل على حل تلك المعضلة التي نعاني منها، لذا قررت أن أكتب في هذه المقالة حلولاً أراها مفيدة للارتقاء بالمحتوى، ما سأذكر من حلول ليس حصراً لكنها الحلول التي أرى أننا نحتاج لتطبيقها بشدة:
  1. ترجمة المصادر للعربية, فكما فعل المأمون في عصر خلافته للدولة العباسية عندما طلب الإمدادات من المدن الرومانية بالكتب اليونانية خاصة كتب الرياضيات والطب والعلوم لتتم ترجمتها للعربية، وذلك ليبدأ الطلاب العرب حيث انتهى من سبقهم.
  2. مشاركة الخبرات, بعضهم يرى أنه ليس بحاجة مشاركة خبراته مع الآخرين من دون مقابل مادي ظناً منه أن ذلك لن يفيده، وهذا خاطئ، فأنت إذا تشاركت بخبراتك مع الآخرين ستشجع أصحاب الخبرات الأخرى لمشاركتها، فتستفيد أنت من تلك الخبرات التي في المجالات الأخرى مما تجهل.
  3. الكتابة بالفصحى,يعمد نسبة لا يستهان بها من المستخدمين العرب للكتابة باللهجة "العامية" التي قد لا يفهمها سوى أبناء جلدته، فتذهب كتاباته هباءً منثوراً .
  4. احترام وحفظ الحقوق الفكرية للآخرين, هذه من أكبر المعضلات التي قد تواجه أي شخص في الانترنت خصوصاً في إقليمنا العربي لعدم وجود مؤسسات تحمي أصحاب الحق من سرقتهم، وهذا ما يجعل بعضهم يعيدون التفكير ملياً قبل مشاركة معلومة على هذه الشبكة, مما يجب أن يكون هناك وعي لدى المستخدم أن تعديه على حقوق غيره هو شيء منافي للدين الإسلامي والأخلاق أيضاً، وأن يكون رقيب ذاتي على نفسه.
  5. إنشاء محتوى خاص, هذا شيء مهم جداً للارتقاء بالمحتوى العربي, ويمكن ذلك على سبيل المثال بأن تكتب المقالات التي أتت من أفكارك ومجتمعك, وحتى إن كان تخصصك ليس به محتويات تبتكرها بإمكانك أن تبتكر بطريقة عرض تلك المعلومة.
هذه حلول أرى أنه لو طُبّق جزء منها ستكون نقلة نوعية للمحتوى العربي – بإذن الله، وما ذكرته ليس حصراً للحلول فالقائمة تطول، لكن أردت أن أذكر المهم منها فقط. وأترك المجال لكم زوار عالم التقنية للمشاركة بالحلول للارتقاء بالمحتوى.

فما هي الحلول لمشكلات أخرى تواجهنا أيضاً في المحتوى العربي؟

للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : المحتوى العربي يعيش تحت خط الفقر! -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : dark man










Read more ...

مايكروسوفت تسخر من عدم دعم البلوراي في أجهزة الماك - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

في إعلان غريب ومضحك من مايكروسوفت, قامت الشركة بالسخرية من أجهزة الماك بعدم دعمها لتقنية البلوراي، والتي تدعمها مايكروسوفت في أنظمة تشغيلها, الأمر المضحك -في نظري- هو أن شركة أبل ومع عدم دعمها للبلوراي في أجهزتها إلا أنها كانت من الشركات الداعمة لهذه التقنية بوجودها عضو في لجنة الشركات المطورة والداعمة للبلوراي، المكون من 19 شركة, أما مايكروسوفت فكانت ضد تقنية البلوراي وتدعم التقنية المنافسة لها وهي HD-DVD، التي انتهت الحرب بينها وبين البلوراي بانتصار الأخيرة.

أترككم مع الإعلان المضحك من مايكروسوفت, مشاهدة ممتعة.

http://www.youtube.com/watch?v=_YbmK3Zu0Os



للمزيد من مواضيعي








Read more ...

هل سيكون نطاق fb.com مخصص لخدمة بريد الفيس بوك؟ - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

هل سيكون نطاق fb.com مخصص لخدمة بريد الفيس بوك؟

يبدوا ان القائمين على الفيس بوك يريدون طرح خدمة البريد الإلكتروني بدومين جديد ومستقل عن الدومين الحالي , حيث ذكرت مصادر بان الدومين القصير fb.com هو الدومين المخصص لخدمة البريد الإلكتروني والتي سيعلن عنها الاثنين القادم , و لقد تم تحديث سجلات النطاق اليوم وتوجيهه الى سيرفرات الفيس بوك مما يشير الى ان الفيس بوك استحوذ على هذا النطاق .

من وجهة نظري هو ان النطاق قصير جدا و افضل من استخدام النطاق الحالي لخدمة البريد الإلكتروني , واعتقد ان قصر النطاق عامل قوي لجذب المستخدمين لاستخدام خدمة البريد الالكتروني في الفيس بوك , ننتظر إعلان يوم الاثنين القادم وسنقوم بتغطيه الحدث بإذن الله فتابعونا

للمزيد من مواضيعي









Read more ...

هل هناك نية لحجب الفيس بوك في السعودية؟ - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

هل هناك نية لحجب الفيس بوك في السعودية؟

أرسلي لي مجموعة من زوار عالم التقنية اليوم عن وجود حجب لموقع الفيس بوك , ولقد قمت بزيارة الموقع ولكن تفاجأت بأن الموقع لازال مفتوح ولكن عندما يتم الذهاب الى هذا الرابط : http://www.facebook.com/home.php تظهر صفحة الحجب , ولذلك اعتقد بان الحجب قد يكون عن طريق الخطأ فلو كان هناك نية لحجب الفيس بوك لتم حجب جميع الصفحات الداخلية

ختاما ننتظر ماذا يحدث خلال الساعات القادمة للموقع وستبين لنا ان هناك فعلا لحجبه او كما ذكرنا حدث الحجب عن طريق الخطأ

شكرا لحسن المحسن وعلي الشهري و X.FireFox

للمزيد من مواضيعي













Read more ...

سرعة الاتصال بالانترنت على مستوى العالم: حقائق بالارقام - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

سرعة الاتصال بالانترنت على مستوى العالم: حقائق بالارقام

في تدوينة سابقة عن ازدياد أعداد المستخدمين للإنترنت وتخطي حاجز الملياري مستخدم بنهاية هذا العام، والذي كشفه لنا تقرير الاتحاد الدولي للإتصالات، كان هناك إشارة واضحة على أن أحد مسببات تلك الزيادة تحسن في خدمات مزودي خدمات الانترنت ISPs والتوسع في استخدامات النطاقات العريضة Broadband. ولا أخفيكم سراً على الرغم من قناعتي بأن ذلك قد يكون صحيحاً، إلا أني مؤمن بأن عنصري الحاجة و صناعة المحتوى (وليس مجرد إثراء المحتوى) هما أبرز المسببات.

سرعة الاتصال بالإنترنت عنصر ذي أهمية على المستوى الفرد والجماعة وعلى الصعيد التجاري والحكومي أيضاً، ولا نستغرب أن نكون حقيقة تحت وطئه واستغلال الشركات المقدمة لخدمات الاتصال بالإنترنت، وشعارتهم وإعلاناتهم المدوية بتلك السرعات التي تقدمها للمستفيدين، التي هي في واقع الامر بعيدة كل البعد عن المصداقية ليس فقط على مستوى الفرد بل على مستوى المنظمة، وليس أصدق مما ذكره صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز في المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية والحكومية الذي عقد في مدينة الرياض في شهر سبتمبر الماضي من هذا العام عندما كاشف شركات الاتصالات المقدمة لخدمة الانترنت بواقع سرعات الاتصالات في المملكة، حيث قال سموه
“نحن نطمح للأكبر.. نعلم أن السرعات على الكيابل النحاسية لا تضاهي الكيابل الضوئية، شركاتنا العظيمة للاتصالات جميعها تمدح نفسها بقولها أنا لدي أربعة ميغا أو ثلاثة ميغا ولكن عندما نجري الفحص عليها لا نجد لديها ولا نصف ميغا حتى”

- كما ورد في صحيفة الشرق الاوسط بتاريخ 29-09-2010 العدد 11628-.

اليوم أضع بين يديكم ما صدر مؤخراً حول سرعات الاتصال بالإنترنت من أحد كبريات شبكات توزيع البيانات (المحتوى) Content Distribution Network (CDN) provider وهي أكاماي Akamai والتي تعمل في مجال استقراء ومتابعة تقنيات الاتصالات والويب وتقديم الحلول. حيث تناول من بين ما ورد في تقريرهم الفصلي الصادر تحت مسمى “The State of the Internet” سرعات الاتصال بالإنترنت من حيث استقراء سرعة التحميل الهابط أو التنزيل (Download) على المستوى العالمي.



في هذا التقرير تصدرت كوريا الجنوبية الدول في سرعة الاتصال بالإنترنت حيث بلغت السرعة كمتوسط( Mbit/s 17)، تلتها هونج كونج ثانياً بمتوسط سرعة ( 8.6 Mbit/s)، اليابان ثالثاً بمتوسط سرعة (8.0 Mbit/s) – المراكز الثلاث الأول من نصيب أسيا، هذا يعطينا تنبؤات مستقبلية- بقية المراكز حتى عشرة حازت عليها دول في أوربا كما هو وارد في الجدول التالي:
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 936x386.
سرعة الاتصال بالانترنت على مستوى العالم: حقائق بالارقام









بالنسبة لمتوسط سرعة الاتصال بالإنترنت في المملكة العربية السعودية فقد جاءت في المرتبة الثلاثون بمتوسط (1.85 Mbit/s)، هذا يعكس أنه أقل بكثير من الارقام التي تقدمها شركاتنا في عروضها، وأقل من المتوقع والمأمول الذي ننشده. على الرغم من أن سرعة الاتصال بالإنترنت في المملكة هي أعلى من محك متوسط سرعات الاتصال بالإنترنت لكافة دول العالم والتي أعتبرت عند سرعة (1.8 Mbit/s)، بالطبع عندما نقارن بين دول وصلت إلى (17 Mbit/s) كمتوسط ودول مازالت تحت أقل مستويات سرعات الاتصال (0.128 Mbit/s) وهي تشكل عدد كبير.

سرعة الاتصال بالانترنت على مستوى العالم: حقائق بالارقام

الصورة من موقع pingdom.com

كل ما نرجوه ونأمله كما طالب صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز أن تكون تلك الشركات صادقة في عروضها، وأن ترتقي بمستوى خدماتها للمستفيد، فما تحصل عليه تلكم الشركات من تسهيلات ودعم يحملها مسؤولية كبيرة تجاه المستفيدين.
ما عرضته ليس تجني وليس تقصداً أو هجوماً، لكني أردت أن يكون المستفيد على وعي بما تقوم به تلك الشركات، إضافة أن مثل هذه المعلومات تفيد حتى اصحاب ومصممي المواقع فيما يعرضونها من خلال مواقعهم ليعلموا أن بعض أساليب التصميم التي تعتمد على بطء في تحميل الصفحات مثل استخدام الجافا وغيرها قد لا تكون مناسبة في وقتنا الراهن في بعض دولنا العربية. ختاماً أود ذكر كم من اللحظات التي كنت أقضيها في انتظار تحميل برنامج أو تصفح موقع، وكم من أكواب الشاي التي احتسيها حتى يأتي فرج (تم التحميل).

للمزيد من مواضيعي

















Read more ...

Quran Translate : مشروع لنشر وترجمة القرآن على اليوتيوب - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات


Quran Translate : مشروع لنشر وترجمة القرآن على اليوتيوب

قام مجموعة من الطلاب السعوديين بإطلاق مشروع Quran Translate وهو عبارة عن إضافة مشاهير القراء لقناة المشروع في اليوتيوب وبجودة عالية مع الاستفادة من تقنية الترجمة المتوفرة في مشغل مقاطع الفيديو وذلك بإضافة ترجمة القرآن لعدة لغات , ولقد تم الاستعانة بنسخ من ترجمة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف , وسيتم اعادة نشر المقاطع في موقع المشروع بشكل مرتب ومصنف على حسب القراء

المشروع من وجهة نظري رائع خصوصا في مسألة ترجمة القراءات لعدة لغات واعتقد ان هذه المهمة تحتاج لمجهود جبار ولمن يريد المساهمه مع فريق العمل يمكنه التواصل معهم من خلال موقع المشروع

موقع المشروع : http://www.qurantranslate.com/

قناة اليوتيوب : http://www.youtube.com/user/QuranTranslate

للمزيد من مواضيعي






Read more ...

ملابس من ديزني للأطفال - منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات


هــــــــــــــــــااااي

كيفكم

اليوم جبت لكم مجموعة حلوة من
ملابس ديزني للأطفال

أخليكم مع الصور

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال

ملابس من ديزني للأطفال


إذا عجبوكم لا تحرموني من ردودكم و ++


تحياتي



للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : ملابس من ديزني للأطفال -||- المصدر : منتديات فلسطين -||- الكاتب : Eng_MoHaMeD









  1. كن صديقي على موقع الفيس بوك من ( هنا )
  2. انضم الي مجموعتنا على موقع الفيس بوك من ( هنا )
  3. تابعنا على صفحتنا في موقع الفيس بوك من ( هنا )
  4. تابعنا على موقع تويتر من ( هنا )
  5. تابع معنا اخر الاخبار التقنية والتكنولوجية على مدونتنا من ( هنا )
  6. شاهد مجلة احدث البرامج والتقنيات من ( هنا )

Read more ...

منتديات فلسطين لتكنولوجيا المعلومات

ترتيب اليكسا

IP